الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

العالم من حولك.. جوليوس نيريري يغير السياسات المائية في تنزانيا و70% من الأمريكيين تحت رحمة التجمد

  • مشاركة :
post-title
العالم من حولك

القاهرة الإخبارية - قسم الخارجي

استعرضت الصحف العالمية عددًا من القضايا المهمة، منها الاحتفاء بسد جوليوس نيريري في تنزانيا الذي بُني بإشراف مصري، وانخفاض درجة الحرارة إلى ما دون 40 درجة تحت الصفر في الولايات المتحدة، والخلافات داخل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

نيويورك تايمز: تحذير 70% من الأمريكيين تحت رحمة "التجمد"

تناولت الصحيفة تحذير الأرصاد الجوي لنحو 70% من سكان الولايات المتحدة بسبب عاصفة ربما تتسبب في حدوث تجمد كبير، على طول الساحل المغطى بالثلوج لبحيرة ميشيجان في شيكاغو، إذ تسببت عاصفة شتوية، لا تتكرر كثيرًا، في انخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق على 40 درجة تحت الصفر، كما تسببت في فوضى رحلات السفر خلال عيد الميلاد، إذ أُلغيت آلاف الرحلات الجوية وإغلاق الطرق السريعة الرئيسية.

التايمز: ابتعدوا عن كبار السن

"ابتعد عن جدك" إذا كنت تعاني السعال أو البرد في عيد الميلاد العام الحالي، هي الرسالة التي بعثت بها صحيفة "التايمز" البريطانية، ونقلت الصحيفة التحذير من مسؤولي الصحة وسط زيادة انتشار فيروسات الشتاء، ما أدَّى إلى زيادة حالات الدخول إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا، بنسبة هي الأعلى منذ خمس سنوات، فيما يشكو مديرو الخدمات الصحية الوطنية من تعرض المستشفيات لضغط هائل بسبب من ارتفاع حالات الإنفلونزا وفيروس كورونا والبكتيريا العنقودية.

"ذا ميرور": مراجعة إجراءات أمن الملك تشارلز

تناولت صحيفة "الميرور" البريطانية أن قادة أجهزة الأمن أمروا بمراجعة إجراءات سلامة الملك ريتشارد بسبب مخاوف من أن جولته في عيد الميلاد في منطقة "ساندرينجهام" ربما تُفسد بسبب الاحتجاجات.

"لو فيجارو": أغلب الوزراء لا يعرفهم أحد

قالت الصحيفة إن الغالبية العظمى من الوزراء، لا يزالون "غرباء جدًا" عن الفرنسيين، حتى بعد ستة أشهر من تعيينهم، ووفقًا لإحصاء الصحيفة الفرنسية، فإن ستة فقط من أصل 23 عضوًا رئيسيًا في الحكومة، هم جزء من نادي "النجوم"، أي يعرفهم أكثر من 80٪ من الفرنسيين بالاسم، في إشارة إلى أن انعدام الوزن السياسي للوزراء، جاء على خلفية عودة البرلمان للعمل.

"لو موند": خدمات الطوارئ تحت ضغط شديد قبل الأعياد

أشارت صحيفة "لو موند" الفرنسية إلى أن خدمات الطوارئ في البلاد تواجه ضغطًا شديدًا قبل الأعياد نتيجة قلة أفراد القطاعات الطبية المختلفة، بسبب الإضرابات، بالإضافة إلى الضغط الوبائي الكبير، فيما أشارت الصحيفة إلى أن الموجة التاسعة من فيروس كورونا بلغت ذروتها عند نحو 62 ألفًا و500 إصابة في 10 ديسمبر.

"ذا سيتزن": سد جوليوس نيريري ليس مجرد محطة للكهرباء

ركَّزت الصحيفة التنزانية على الفوائد التي يحققها سد جوليوس نيريري، الذي بُني بإشراف مصري، وقالت إن السد ليس مجرد محطة للطاقة الكهرومائية، بل يتعدى إلى إمداد العاصمة دار السلام بالمياه، والإسهام في تطوير النية التحتية للاستفادة من الأراضي.

الجارديان التنزانية: تعديل السياسات المائية بعد افتتاح السد

استعرضت الصحيفة تعديل السياسات المائية في البلاد عقب بناء سد جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية، بمشاركة وإشراف مصري، وتابعت الصحيفة أن رئيسة الجمهورية الدكتورة سامية حسن وجَّهت بالاستفادة الكاملة من دلتا "روفيجي" التي تغطي 400 ألف فدان من خلال تقسيمها إلى كتل لمشروعات زراعة الري واسعة النطاق، وذلك بعد افتتاح السد.

هآرتس: نتنياهو خطر على الحكومة الإسرائيلية

تناولت الصحيفة ملابسات تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وقالت إن الخطر الحقيقي على العملية السياسية ليسوا طوائف "الحريديم" أو "المستوطنين المتطرفين"، لكن الخطر الرئيسي هو رئيس الوزراء القادم، وتابعت أن الخلافات الداخلية وجنون العظمة سيتسببان في انهيار الائتلاف الحكومي الجديد.

الاتحاد: إلغاء الغرامات للمتأخرين في التسجيل بضريبة الشركات

تناولت الصحيفة الإماراتية قرارات وزارة المالية، بعدم فرض أي غرامات على من يتأخر في التسجيل بضريبة الشركات التي تسري للسنوات المالية التي تبدأ من أو بعد يونيو المقبل، بينما تفرض غرامات مالية على الخاضعين للضريبة حال عدم امتثالهم لنظام ضريبة الشركات، على أن تُفرض ضريبة الشركات بنسبة 9% على الدخل الخاضع للضريبة الذي يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم.