الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نتنياهو يوافق على إرسال مفاوضين لإجراء مباحثات حول المحتجزين بغزة

  • مشاركة :
post-title
بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال

القاهرة الإخبارية - طه العومي

وافق بنيامين نتنياهو، رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، على إرسال الوفد المفاوض بشأن المحتجزين لمواصلة المفاوضات عبر الوسطاء مع "حماس"، وفق ما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، عن مسؤول في مكتب رئيس الحكومة، أن نتنياهو وافق اليوم على إرسال الوفد المفاوض بشأن المحتجزين لمواصلة المحادثات، مؤكدًا أن "الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها وليس قبلها بلحظة واحدة".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية بأن هناك تقديرات في إسرائيل تشير إلى إنه من الممكن التوصل إلى صفقة تبادل في غضون من أسبوعين إلى ثلاثة.

ويحاول وسطاء من بينهم مصر وقطر والولايات المتحدة، منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح 120 محتجزًا متبقين في غزة لكن جهودهم تعثرت.

وتقول حماس إن أي اتفاق يتعين أن ينهي الحرب ويؤدي إلى انسحاب إسرائيلي كامل من غزة، بينما تقول إسرائيل إنها لن تقبل إلا بهدن في القتال لحين القضاء على حماس.

وبدأت الحرب في غزة بعد هجوم شنته حماس على جنوب إسرائيل، في السابع من أكتوبر، أسفر عن مقتل 1200 شخص واقتياد نحو 250 محتجزًا إلى غزة، وفقًا لإحصائيات إسرائيلية، وأدى الهجوم الذي شنته إسرائيل ردًا على ذلك إلى استشهاد نحو 38 ألف فلسطيني، وفقًا للسلطات الصحية في غزة، وحول القطاع الساحلي المكتظ بالمباني إلى أنقاض.

وتتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن، نهاية مايو، إطلاق سراح تدريجي للمحتجزين الإسرائيليين في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين.

وتقترح أيضًا إطلاق سراح سجناء فلسطينيين، مع إعادة إعمار غزة وإعادة رفات المحتجزين المتوفين في مرحلة ثالثة.