الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سعد الله ونوس الغائب الحاضر بـ"مغامرات المملوك جابر" في مهرجان المسرح الحر بالأردن

  • مشاركة :
post-title
عرض مغامرات المملوك جابر

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

مخرج العرض: قدّمت الرواية برؤية جديدة بعيدًا عن الجانب السياسي

كان الأديب والمسرحي السوري الكبير الراحل سعد الله ونوس الغائب الحاضر في فعاليات النسخة 19 لمهرجان "ليالي المسرح الحر الدولي" بالأردن، بعد أن حوّل مخرج شاب نَصه الشهير "مغامرات رأس المملوك جابر" إلى عرض مسرحي قدمه في الدورة التاسعة عشر من المهرجان الذي تقام فعالياته في العاصمة الأردنية عمّان.

لطالما كان "ونوس"، الذي مرَّ على رحيله نحو 27 عامًا، مهمومًا بقضايا وطنه، إذ ركّزت كتاباته على المقاومة، ويعد من أشهر الكتّاب في القرن العشرين، ليقع اختيار المخرج أحمد عبد الله راشد على هذا النص الشهير ويحوّله لعرض حمل اسم "مغامرات المملوك جابر"، وحول ذلك يقول لموقع "القاهرة الإخبارية" إنها ليست المرة الأولى التي يشارك بهذا العرض في مهرجان مسرحي، إذ سبق له المشاركة في مهرجان كلباء المسرحي في دورته السابعة قبل سنوات وحصد جائزة أفضل عمل مسرحي.

يشير أحمد عبد الله راشد إلى أن هناك صعوبات وتحديات ومفارقات طريفة خلال تجهيزهم العرض قائلًا: "من الطرائف الموجودة في العمل أن الشخص الذي يؤدي شخصية الوزير وهو خالد الظنعاني كان موجودًا في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث يعمل في السفارة الإماراتية ويأتي فقط يومي الخميس والجمعة فقط ليقدم بروفات العرض، بينما أنا قدّمت هذه المسرحية عندما كنت طالبًا في الجامعة، لكن الظروف التي أحاطت بالعمل كانت إما ستُنجحه أو تُفشله، لكن بروح التعاون بين الجميع استطعنا تقديم عرضًا مسرحيًا نال استحسان الحضور وحصد جائزة، وبعد تقديمي عدة مسرحيات ناجحة، قمنا بإعادة تقديم العرض مع مواجهة تحديات أخرى لكن حب المسرح والإخلاص له كانا سببًا في نجاحه".

يؤكد المخرج الأردني أن العرض المسرحي يُلقي بظلاله على الواقع، حيث إنها تتحدث عن مملوك يدعى جابر، وطوّرت من نص سعد الله ونوس، حيث غصت في أعماق المملوك والتقرب له أكثر بعيدًا عن المغزى السياسي، وكنت حريصًا على تقديم أفكار "ونوس" برؤية جديدة، كما أن القراءة الجماعية التي قدّمها فريق العمل لم تكن فردية بل جماعية، وكل بوجهة نظره وثقافته ورؤيته وسط تساؤلات عما يريده هذا المملوك وما يطمح إليه.

في انتظار ديسمبر

على الجانب الآخر، حرص المهرجان على تقديم مختبر السرديات الأردنية وقراءة عميقة لرواية "في انتظار ديسمبر" للكاتب السعودي فهد ردة الحارثي، الذي أكد أن الرواية تدور أحداثها في تونس التي تربطه بها علاقة قوية، مشيرًا إلى أنه سبق أن قدم فيها 12 عرضًا مسرحيًا.

وأبدى "فهد" سعادته بمشاركته في مهرجان المسرح الحر، وقال: "سبق لي أن شاركت في العديد من العروض واعتبر نفسي أحد أعضائه، ومن خلال مختبر السرديات قدمت سردًا لتجربتي المسرحية التي تجاوزت أكثر من 50 نصًا مسرحيًا".

وأشار إلى أن رواية "في انتظار ديسمبر" تدور أحداثها في تونس وأردت تخليد المرحلة والأماكن والمواقف التي واجهتها، وهي تعني لي الكثير.