الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إزالة بالقانون.. رصاصة الرحمة على المشردين الأمريكيين بحكم المحكمة

  • مشاركة :
post-title
المشردون في شوارع أمريكا

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

أطلقت المحكمة العليا الأمريكية رصاصة الرحمة على إزالة خيام المشردين من الشوارع، بعدما أيدت حظرًا أصدرته ولاية أوريجون على التخييم في إحدى المدن، ومنحت المدن سُلطات أوسع للتصرف مع تلك الأزمة، وهو ما وصفته منظمات إنسانية بأنه قرار لمعاقبة من لا يملكون مأوى.

وتعتبر أزمة المشردين في الولايات المتحدة مشكلة جدية تواجهها البلاد، حيث يعاني العديد من الأشخاص من فقدان المأوى والعيش في ظروف غير مستقرة، وذلك يعرضهم للعديد من التحديات والصعوبات في الحصول على السكن اللائق، والوصول إلى الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والتشغيل، حيث يكون غالبيتهم بحسب شبكة "آي بي سي" الأمريكية، من الأسر ذات الدخل المنخفض والأشخاص ذوي الحالات الصحية العقلية والمدمنين والعاطلين عن العمل والمحرومين من الخدمات الاجتماعية بشكل خاص من هذه الأزمة.

إجراءات عدوانية

وأكد خبراء قانونيون وفق منظمة بروبابليك للصحافة الاستقصائية ومقرها نيويورك، أن حكم المحكمة العليا في الولايات المتحدة سيسمح بعمليات إزالة أكثر عدوانية لمخيمات المشردين، وسيمكن الحكومات المحلية من معاقبة الناس بسبب عيشهم في الشوارع، وذلك عن طريق اتخاذ البلديات إجراءات أكثر عدوانية لإزالة المخيمات، بما في ذلك التخلص من ممتلكات المشردين.

وتم اتخاذ القرار بأغلبية 6-3، حيث وجدت المحكمة أن القوانين التي تجرم النوم في الأماكن العامة لا تنتهك حماية التعديل الثامن ضد العقوبة القاسية وغير العادية، وأكد القاضي نيل جورسوتش، العضو بالمحكمة العليا، أن سياسة الأمة بشأن التشرد لا ينبغي أن يمليها القضاة الفيدراليون، بل ينبغي ترك مثل هذه القرارات لقادة الولايات والحكومات المحلية.

لحظة إزالة خيام المشردين وإلقاء متعلقاتهم في القمامة
العزلة والجريمة

من جانبهم وجد المدافعون عن حقوق المشردين أنه من المنتظر أن تكون هناك المزيد من الاعتقالات ومحاولات إغلاق المخيمات أو مضايقة الأشخاص الذين يعيشون في الشوارع لجعلهم أقل عددًا، مشيرين إلى أنهم بسبب ذلك معرضون لفقدان معدات ووثائق البقاء على قيد الحياة، بما في ذلك الخيام وأكياس النوم أثناء الطقس البارد؛ ووثائق مهمة مثل شهادات الميلاد؛ وتذكارات لا يمكن تعويضها مثل الصور العائلية.

ويشعر المحللون بالقلق من أن الحكم سيؤدي إلى جعل المشردين أكثر عزلة وعرضة للجريمة، مشيرين إلى أنه بالفعل سنت بعض الولايات تشريعات جديدة تجرم التخييم في الأراضي العامة منها قانون فلوريدا الجديد، الذي يدخل حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر، والذي يحظر على المقاطعات والبلديات السماح بالتخييم أو النوم في الممتلكات العامة.

مستويات قياسية

وفي ولاية كنتاكي يدخل قانون أصدره الحاكم آندي بشير، حيز التنفيذ في يوليو والذي يجعل التخييم على بعض الممتلكات الخاصة والعامة جنحة بعد انتهاكات متعددة، كما يسمح القانون لأصحاب الممتلكات باستخدام القوة المميتة ضد الأشخاص الذين يخيمون بشكل غير قانوني.

يُذكر أن آخر إحصاء حول معدلات المشردين في الولايات المتحدة، بلغ أكثر من 650 ألف شخص بحلول يناير 2023، وأفادت وزارة الإسكان والتنمية الحضرية الأمريكية بأن الأزمة وصلت إلى مستويات قياسية، حيث يعتبر هو المعدل الأعلى منذ عام 2007.