الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

8 فائزين بجوائز فلسطين في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية

  • مشاركة :
post-title
حفل إعلان الجوائز

القاهرة الإخبارية - وكالات

أعلنت وزارة الثقافة الفلسطينية، اليوم الخميس، أسماء الفائزين بجوائز الدولة في الآداب والفنون والعلوم الإنسانية لعام 2022 التي يبلغ إجمالي قيمتها المالية 55 ألف دولار، إضافة إلى شهادة تقدير وشعار الجائزة.

تلقت لجنة جوائز الدولة برئاسة الناقد والمترجم فخري صالح 61 ترشيحًا في مختلف الفروع، واختارت الفائزين بإجماع أعضائها، إذ ذهبت جائزة فلسطين التقديرية عن مجمل الأعمال إلى الكاتب والشاعر والناقد وليد سيف، بينما حصل الروائي وليد الشرفا على جائزة فلسطين للآداب عن رواية "أرجوحة من عظام" مناصفة مع الشاعر والكاتب خالد جمعة عن مجموعته الشعرية "قمر غريب فوق صانع النايات".

فاز بجائزة فلسطين للفنون المخرج المسرحي غنام غنام عن أعماله المسرحية ومنها مسرحية "بأم عيني عام 1948"، مناصفة مع الفنان التشكيلي محمد الجالوس عن معارضه الثلاثة الأخيرة من 2019 إلى 2022.

ذهبت جائزة فلسطين للدراسات الاجتماعية والعلوم الإنسانية إلى الكاتب الصحفي عمر نزال عن كتابه "كباسيل: منافذ الاتصال والتواصل لدى الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي"، مناصفة مع الباحثة نور محمد جبر عن كتاب "هندسة الاضطهاد: سياسة التحكم بالأجساد الصامتة".

أما جائزة فلسطين للمبدعين الشباب، فذهبت إلى الفنانة ريم نبيل مصري عن معارضها التشكيلية من 2020 إلى 2022.

قال وزير الثقافة الفلسطيني عاطف أبو سيف، في مؤتمر صحفي، اليوم، إن الجائزة تعد تقديرًا واحترامًا وعرفانًا من البلاد، من فلسطين إلى مبدعيها حيثما كانوا، فالمبدعون الذين يستحقون هذا التقدير الكبير، وهم يسعون من أجل حريتها، بالقلم والفكر والروح".

أضاف: "هي تحية محبة وامتنان على ما يقدمونه من تخليد لحكاية البلاد والناس بأفعالهم السردية والفنية، وغيرها من فنون وثقافة وإبداع".