الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ثمنه 7.2 مليون دولار.. منزل سوناك بكاليفورنيا قد يكون محطة التقاعد

  • مشاركة :
post-title
سوناك وعائلته في عطلة في كاليفورنيا – أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

على أعتاب شواطئ كاليفورنيا الأمريكية يقع منزل بقيمة 7.2 مليون دولار، يملكه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي يكافح من أجل البقاء السياسي في الانتخابات المبكرة التي ستجرى في المملكة المتحدة في 4 يوليو المقبل.

وبينما تتوقع استطلاعات الرأي هزيمة مذهلة لحزبه المحافظ، أثارت هذه التكهنات بأنه قد ينتقل إلى مكان آخر إذا وجد نفسه قريبًا خارج المنصب الأرفع في بلاده. فيما صارت عبارة "إرسال سوناك إلى كاليفورنيا" اختصارًا سياسياً للإطاحة به من منصبه.

ولم يخف رئيس الوزراء البريطاني ارتباطه وعلاقاته بالولاية الأمريكية، قائلاً إن الوقت الذي عاشه وعمل فيه هناك، حيث درس في جامعة ستامفورد، والتقى بزوجته هناك وأدار صندوق تحوط في سانتا مونيكا قبل أن يعود إلى المملكة المتحدة لدخول السياسة؛ ساعدت في تشكيل طريقة تفكيره كقائد.

مع هذا، رفض سوناك فكرة أنه سيغادر إلى كاليفورنيا إذا خسر الانتخابات، وسط اقتراحات بأن زملاءه السابقين في جامعة ستانفورد يرتبون له أعمالًا مربحة في وادي السيليكون، كما تشير صحيفة "بوليتيكو".

حياة سابقة

لن يكون سوناك أول مسؤول حكومي سابق يتولى وظيفة مريحة في كاليفورنيا، لكن الولاية تلعب دورًا خاصًا بشكل خاص في سيرته الذاتية.

فقد ذكر رئيس الوزراء البريطاني في عدة مقابلات كيف التقى بزوجته، أكشاتا مورتي، خلال فترة دراسته في جامعة ستامفورد، حيث حصل على منحة "فولبرايت" للحصول على ماجستير إدارة الأعمال.

كما كشف سوناك، مؤخرًا، أنه بدأ ممارسة رياضة الجري داخل وحول حرم جامعة ستامفورد كخدعة للتقرب من مورتي، وهي عداءة متحمسة.

وبعد تخرجه من كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بجامعة ستامفورد في عام 2006، ذهب سوناك للعمل في الاستثمار لدى بنك "جولدمان ساكس" وصندوق التحوط البريطاني TCI في لندن، لكنه عاد إلى كاليفورنيا مرة أخرى بعد بضع سنوات لإدارة صندوق التحوط الخاص به Theleme Partners.

وحتى منذ أن أصبح رئيسًا للوزراء في أكتوبر 2022، حافظ سوناك على علاقاته بكاليفورنيا. حيث أخذ عطلة عائلية واحدة فقط في الخارج منذ جائحة كوفيد - 19 إلى منزله في سانتا مونيكا.

وأظهرت الصور الرسمية من الرحلة سوناك ومورتي وابنتيهما وهم يلعبون على رصيف سانتا مونيكا المشمس. كما ذهبت العائلة أيضًا إلى ديزني لاند القريبة.

نفي علني

على الرغم من نفي سوناك العلني بشأن المستقبل المحتمل بعد الانتخابات في كاليفورنيا، إلا أن علاقاته هناك أصبحت قضية في الحملة الانتخابية البريطانية.

وقد تعرض رئيس الوزراء لضغوط متكررة بشأن ما إذا كان سيرحل في حال فشله إلى كاليفورنيا، ويشير النقاد إلى أنه بالمقارنة مع الشقة الرسمية الضيقة الواقعة فوق "داونينج ستريت" التي عاش فيها طوال الأشهر الثمانية عشر الماضية، فمن الواضح أن المكان الذي يعيش فيه في كاليفورنيا هو المكان الذي يشعر فيه بالراحة.

لكن سوناك تحدث أخيرًا خلال حملة انتخابية في مقاطعة أمرشام المحافظة، متعهدًا بالبقاء نائبًا في البرلمان للسنوات الخمس المقبلة إذا خسر حزب المحافظين في 4 يوليو.

وقال سوناك في مقابلة مع قناة ITV أواخر الشهر الماضي: "هذا -يقصد الرحيل إلى أمريكا- ببساطة غير صحيح"، مضيفًا ملتزم بالبقاء في المملكة المتحدة.

مع هذا، ترسم "بوليتيكو" سيناريو افتراضيًا حول تقاعد رئيس الوزراء البريطاني في سانتا مونيكا، حيث المبنى السكني الفاخر الذي يمتلك فيه سوناك وزوجته شقة السقيفة الخاصة بهم، والذي تم تشييده في عام 2014.

تقول الصحيفة: "من المرجح أن يختار أطفاله مدارس النخبة في المنطقة، حيث يختلطون مع أطفال المشاهير. وإذا انتقلوا مباشرة بعد الانتخابات، فسيكونون هنا في الوقت المناسب لبدء العام الدراسي الجديد في كاليفورنيا".

تضيف: "يحتوي الحي أيضًا على الكثير ليقدمه للمغترب البريطاني، إذا شعر سوناك بالحنين إلى الوطن هنا، فسيحتاج إلى المشي بضع بنايات فقط إلى Ye Olde King’s Head، وهو متجر وحانة بريطانية في وسط المدينة.