الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بسبب تكرار الأخطاء.. "ماكدونالدز" توقف طلبات الذكاء الاصطناعي

  • مشاركة :
post-title
قائمة وجبات "ماكدونالدز" للطب من خلال السيارة

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

قامت شركة "ماكدونالدز" للوجبات السريعة بإنهاء تجربتها مع الذكاء الاصطناعي في التعامل مع طلبات السيارات (AI drive-thru ordering)، على الأقل في الوقت الحالي، وذلك بعد تقارير وسائل التواصل الاجتماعي عن أخطاء غريبة.

وكان عملاق الوجبات السريعة الأمريكي يراهن على الذكاء الاصطناعي كوسيلة لتبسيط وتسريع تجربة الطلب أثناء القيادة، لكن الأخطاء دفعت الشركة لإنهاء التجربة، أمس الاثنين، وفق ما أشار موقع "أكسيوس".

وبدأ نظام "أخذ الطلبات الآلي" (AOT) في عام 2021 بالشراكة مع شركة IBM؛ ورغم تأكيد شركة Restaurant Business أنه تم تطبيقه في أكثر من 100 موقع. إلا أن عملاء "ماكدونالدز" أبلغوا عن عدد كبير من الأخطاء الفادحة في الطلب باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وأفاد موقع "ذا توداي شو" أن إحدى السيدات نشرت مقطع فيديو للنظام معتقدة -بشكل غير صحيح- أنها طلبت قطع الدجاج "ماك ناجتس" بمئات الدولارات.

وفي حالة أخرى، تم منح أحد العملاء مخروطًا من الآيس كريم مغطى بلحم الخنزير المقدد، حسبما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست".

لن تتخلى عنه

رغم أن الخطأ الذي أثاره عملاء "ماكدونالدز" يثير اللغط وتساؤلات حول ما إذا كان الذكاء الاصطناعي جاهزًا للتعامل مع بعض المهام البشرية اليومية؛ إلا أن الشركة لن تتخلى تمامًا عن فكرة الطلب باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقالت ماكدونالدز في بيان: "بينما نمضي قدمًا، منحنا عملنا مع IBM الثقة في أن حل الطلب الصوتي للطلب من السيارة سيكون جزءًا من مستقبل مطاعمنا".

وأضاف البيان: "إننا نرى فرصة هائلة في تطوير تكنولوجيا مطاعمنا وسنواصل تقييم الحلول طويلة المدى والقابلة للتطوير والتي ستساعدنا على اتخاذ قرار مستنير بشأن حل الطلب الصوتي المستقبلي بحلول نهاية العام".