الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انسحاب ومفاوضات.. بوتين يضع روشتة السلام مع أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
بوتين يضع روشتة السلام مع أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين روشتة خاصة، من أجل إحلال السلام مع أوكرانيا ووقف نزيف الدماء بين الطرفين، والتي بموجبها سيصدر أمرًا بوقف فوري لإطلاق النار مع كييف وبدء المفاوضات، التي تعد بالنسبة لروسيا حلًا نهائيًا للصراع المستمر منذ 3 أعوام.

وأصبحت روسيا تسيطر على العديد من الأراضي المهمة، بعد 3 أعوام من الحرب، والتي كانت في الماضي أوكرانية، وفي المقابل يواجه الجيش الأوكراني انكماشًا دفاعيًا خطيرًا، إذ تآكلت ربع البلاد تقريبًا على يد الروس، ويُعاني من نقص في المعدات والجنود على الخطوط الأمامية، بجانب اقتصاد مُنهك، يجعل الحلفاء الغربيين والمنظمات الدولية طوق النجاة، ليس فقط من أجل المساعدات العسكرية، بل ومن أجل الدعم المالي والمساعدات الإنسانية للأوكرانيين، الذين يعانون تحت وطأة الحرب.

وفي خطابه أمام مجموعة من موظفي وزارة الخارجية الروسية، وضع "بوتين" روشتة لإحلال السلام مع أوكرانيا تنتهي من خلالها الحرب نهائيًا، وبحسب شبكة "إي بي إس" الأمريكية، أطلق بوتين وعدًا بإصدار أمر "فوري" بوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

الانسحاب الكامل

وتتمثل روشتة بوتين من أجل إصدار قرار وقف إطلاق النار، أن تبدأ كييف في سحب قواتها من المناطق الأربع التي أعلنت موسكو في 30 سبتمبر 2022 ضمها، وهي مناطق لوهانسك، ودونيتسك، وزابوريجيا، وخيرسون، والتي تشكل 19% من الأراضي الأوكرانية، واستحوذ الروس على 11% منها حتى الآن منذ بداية الحرب.

وتمثل تلك المناطق أهمية كبرى لروسيا، ومنها على سبيل المثال خيرسون التي يسيطر الكرملين على 88% منها، وتمتاز بأهمية كبرى للقطاع الزراعي الأوكراني، وتكمن أهميتها بحسب معهد دراسات الحرب الأمريكي في أنها تقع على حدود شبه جزيرة القرم، وستسمح لروسيا بإحداث شريط موصول بين كل المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا.

علما روسيا وأوكرانيا
بدء المفاوضات

بحسب بوتين، تأتي بعد ذلك خطوة بدء المفاوضات، والتي ستفضي في النهاية إلى حل نهائي للصراع في أوكرانيا وليس تجميده، وهي الخطوة التي قال عنها الرئيس الروسي في خطابه أنه مستعد فورًا لتنفيذها دون تأخير، بعد تحقيق الخطوة الأولى المتمثلة في الانسحاب الكامل.

وخلال المفاوضات سيتم مناقشة عدة أمور بين الجانبين، بحسب بوتين، ستشمل وضع أوكرانيا غير النووي والقيود على قوتها العسكرية، وحماية مصالح السكان الناطقين بالروسية في البلاد، ومن المنتظر أن تكون تلك الأمور جزءًا من "الاتفاقيات الدولية الأساسية".

طي الصفحة المأساوية

ومن ضمن روشتة السلام، يرى الرئيس الروسي بحسب الشبكة الأمريكية، أنه على أوكرانيا أن تتخلى عن خطط الانضمام إلى حلف الشمال الأطلسي، بجانب رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، وهي خطوات تحث على طي هذه الصفحة المأساوية من التاريخ والبدء في استعادة الوحدة بين روسيا وأوكرانيا وأوروبا بشكل عام، خطوة بخطوة.

وأكد بوتين أنه لم يكن ينوي أبدًا اقتحام العاصمة الأوكرانية كييف، على الرغم من اقتراب القوات الروسية من المدينة، لافتًا إلى أن القوات كانت هناك لدفع الجانب الأوكراني للتفاوض ومحاولة إيجاد حل مقبول، محذرًا من أنه إذا رفضت كييف والعواصم الغربية عرضه، فيكون استمرار الحرب مسؤوليتهم السياسية والأخلاقية والتي سيستمر معها إراقة الدماء.