الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

شكري: استمرار الجهود المصرية لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة

  • مشاركة :
post-title
سامح شكري وزير الخارجية المصري

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

أكد سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الاثنين، ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والتصدي لانتهاكات المستوطنين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وأشار "شكري"، في تصريحات صحفية، إلى استمرار الجهود المصرية لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، داعيًا المجتمع الدولي للتحرك العاجل من أجل وقف المأساة الإنسانية في قطاع غزة.

وأشار إلى رفض القاهرة محاولات إسرائيل عرقلة المساعدات إلى غزة، من خلال سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف سياسة التجويع وتوفير البيئة الآمنة لأطقم الإغاثة الدولية في غزة، مؤكدًا أهمية استمرار الاتحاد الأوروبي في دعمه للسلطة الفلسطينية حتى تتمكن من مواصلة الاضطلاع بمهامها.

وأشار إلى ضرورة تحمل إسرائيل مسؤولياتها تجاه المدنيين في غزة، لا سيما مدينة رفح الفلسطينية.

وأدانت مصر بأشد العبارات، قصف القوات الإسرائيلية المتعمد لخيام النازحين في مدينة رفح الفلسطينية، الأمر الذي أسفر عن سقوط المئات من القتلى والمصابين بين صفوف الفلسطينيين النازحين العزل، في انتهاك جديد وسافر لأحكام القانون الدولي الإنساني، وبنود اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

واعتبرت مصر هذا الحدث المأساوي إمعانًا في مواصلة استهداف المدنيين العُزّل، والسياسة المُمنهجة الرامية لتوسيع رقعة القتل والدمار في قطاع غزة لجعله غير قابل للحياة، بحسب بيان صادر عن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية المصرية.

وطالبت مصر إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها القانونية كقوة قائمة بالاحتلال، وتنفيذ التدابير الصادرة عن محكمة العدل الدولية، بشأن الوقف الفوري للعمليات العسكرية وأي إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية.

وجددت مطالبتها لمجلس الأمن، والأطراف الدولية المؤثرة، بضرورة التدخل الفوري لضمان الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وإنهاء العمليات العسكرية بمدينة رفح الفلسطينية، مشددة على حتمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته القانونية والإنسانية تجاه توفر الحماية للمدنيين الفلسطينيين، ومنع تعريضهم لمخاطر تهدد حياتهم.