الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كابوس الاضطراب الهوائي في طائرة تركية.. ذعر الركاب وكسر عظام الطيار

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهدت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية التركية، اليوم السبت، لحظات مخيفة عندما دخلت رحلتها من إسطنبول إلى إزمير، في حالة من الاضطراب الشديد بسبب المطبات الهوائية، ما تسبب في فقدانها 150 مترًا من ارتفاعها وإصابة خطيرة لأحد أفراد طاقمها.

دخلت طائرة إيرباص A320، التابعة للخطوط الجوية التركية في رحلة إسطنبول-إزمير، في مطبات هوائية شديدة. وبينما أفيد أن الطائرة فقدت ارتفاع 150 مترًا، إلا أن الاهتزاز الشديد تسبب في إصابة أحد أفراد طاقم الطائرة بجروح خطيرة.

وقع الحادث مباشرة بعد خدمة تقديم الطعام، إذ أصدر الطيار تحذيرًا من الاضطرابات الجوية وأشار إلى ضرورة ربط أحزمة الأمان.

وفي الوقت نفسه، دخلت الطائرة في حالة من الاضطراب وتعرضت لخسارة مفاجئة في الارتفاع، وبينما عاش الركاب لحظات مرعبة أثناء الاضطرابات الجوية، اصطدم أحد أفراد الطاقم بسقف الطائرة مع فقدان مفاجئ للارتفاع وسقط على ظهره. ما أدى إلى إصابته بكسر في عموده الفقري، 

وبعد هبوط الطائرة في مدينة إزمير، تم نقل فرد طاقم الطائرة على الفور إلى المستشفى لمباشرة علاجه.

لماذا يحدث الاضطراب؟

الاضطراب هو الاهتزاز الذي يحدث نتيجة عدم انتظام التيارات الهوائية ما يؤثر على طيران الطائرة. ويُعرف أيضًا باسم "الجيب الهوائي" ويتسبب في فقدان الطائرة لارتفاعها فجأة.

ويتحرك الهواء باستمرار في الغلاف الجوي، وتطير الطائرات بثبات باستخدام هذه التيارات الهوائية؛ شرط أن يكون تدفق الهواء حول جناحيها منتظمًا.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض الظروف الجوية إلى تعطيل هذه التدفقات ويمكن أن تتشكل جيوب هوائية، ما يسبب اضطرابًا. وتعتمد مدة الاضطراب على حالة تدفق الهواء المضطرب أو الجيب الهوائي ويمكن أن تكون قصيرة أو طويلة.

هناك العديد من أسباب الاضطراب، ويتم تصنيفه لأكثر من نوع مثل اضطراب الهواء الصافي، واضطراب اختلاف درجات الحرارة، واضطراب الدفع، ولا يزال الاضطراب موضوعًا قيد البحث العلمي ومن الصعب إعطاء تعريف دقيق بسبب عوامل عديدة.

قد يسبب الاضطراب حالة من الذعر بين الركاب، لكنه لا يتسبب في سقوط الطائرة، إذ تم تصميم الطائرات لتحمل جميع أنواع الاضطرابات الجوية. وبالرغم من أنه يبدو مخيفًا، إلا أن الطيارين تلقوا تدريبًا خاصًا حول كيفية التعامل معه، ويمكن أن تجعل الاضطرابات الجوية الطيران غير مريح مؤقتًا، وهو ما يرتبط باهتزاز الطائرة ويعتبر أمرًا طبيعيًا.