الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

موفد "القاهرة الإخبارية": ملف الطاقة على رأس مناقشات قمة "بغداد 2"

  • مشاركة :
post-title
قمة بغداد للشراكة والتنمية

القاهرة الإخبارية - محمود نبيل

على الرغم من ملفاتها الرئيسية المتعلقة بالعراق، فإن قمة بغداد الثانية للشراكة والتنمية، والتي يستضيفها الأردن غدًا الثلاثاء، ستركز أيضًا على العديد من الملفات الأخرى، التي تلقى اهتمامًا مشتركًا من البلدان الحضور.

وقال أحمد أبو زيد، موفد "القاهرة الإخبارية" من الأردن، إن القمة ستناقش أيضًا بعض الملفات ذات الاهتمام المشترك مثل الأمن الغذائي والطاقة وغيرهما، وهي الملفات التي تشغل فكر بعض الدول الحاضرة، ومن بينها فرنسا.

وأضاف أن آلية العمل الثلاثية بين مصر والعراق والأردن، استهدفت عودة بغداد إلى الحضن العربي، باعتباره رافدًا رئيسيًا للفكر والثقافة العربية، موضحًا أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، سوف يسير على درب من سبقوه في رئاسة الحكومة بشأن السير على نهج أكثر قربًا من المحيط العربي.

وأشار "أبو زيد" إلى أن العراق يسعى لأن يكون جزءًا من التكامل الزراعي والغذائي، مشيرًا إلى أن هذا الدور سيكون واحدًا من أهم الملفات التي ستطرح للنقاش في القمة.

وتنطلق غدًا، فعاليات قمة "بغداد 2" من الأردن، بهدف دعم جهود جمهورية العراق في مواجهة تحديات الأمن الغذائي والدوائي وأمن التزود بالطاقة، وتعقد القمة بمشاركة المملكة الأردنية الهاشمية ومصر والعراق وفرنسا.

ويمر العراق ببعض العثرات الداخلية، وللخروج منها دعا العالم الماضي، وتحديدًا في شهر أغسطس، لعقد "مؤتمر بغداد 1" الذى جمع عددًا كبيرًا من دول الجوار إضافة إلى شركاء إقليميين.