الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

من المكتب إلى طريق الوادي.. إبداعات مصرية في صناعة الفن السعودي

  • مشاركة :
post-title
المكتب

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تشهد صناعة الفن في السعودية نهضة كبيرة، بعد أن تمكنت من أن تخطو خطوات مهمة وجادة على مستوى تقديم مهرجانات سينمائية، أو صناعة أفلام أو مسلسلات سعودية، وأمام هذا النجاح الملحوظ، كانت هناك إسهامات مصرية في تلك الأعمال، تساعد وتدعم صناعة الفن السعودي، لتخرج في أفضل صورة، لتنجح مصر من خلال تصدير قواها الناعمة في أن تؤهل وتدعم صناعة جديدة تدخل على خط المنافسة في الوطن العربي، وتخطو خطوات ناجحة.

ويشارك حاليًا عدد من صناع الفن المصريين بالأعمال السعودية، التي يجرى إنتاجها على كل المستويات، الإخراج والموسيقى والتأليف ومن بينها :

سطار

تستقبل دور العرض السعودية، في نهاية الشهر الجاري، الفيلم السعودي "سطار" الذي يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين منهم، إبراهيم الحجاج، عبد العزيز الشهري، شهد القفاري، وإخراج الكويتي عبدالله العراك، وتدور قصته حول شاب طموح يحلم بأن يكون أحد مشاهير المصارعة، ولكن الأمور لا تسير معه كما يريد.

الفيلم يشارك في كتابته السيناريست المصري أيمن وتار، الذي قدّم عددًا من الأعمال المصرية الشهيرة كان آخرها فيلم "فضل ونعمة"، للنجمة التونسية هند صبري والنجم المصري ماجد الكدواني، و"البعض لا يذهب للمأذون مرتين" للنجم المصري كريم عبد العزيز، وغيرها.

وقال وتار لموقع "القاهرة الإخبارية": "ننتظر جميعًا عرض الفيلم في دور العرض السعودية، وفخور بالمشاركة في هذا العمل ولو بجزء بسيط في الكتابة، حيث كنت جزءًا من ورشة أقيمت لكتابة العمل، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور".

سطار
سطار

طريق الوادي

وفي مهرجان البحر الأحمر بنسخته الثانية، عُرض الفيلم السعودي "طريق الوادي" الذي أخرجه وكتبه السعودي خالد فهد، والذي يتحدث عن طفل يذهب مع والده في رحلة إلى الوادي، لكنه يتوه هناك من والده، ويقابل عددًا من العقبات والتحديات التي تجعله يكتشف العديد من الأمور.

ولفت نظر الجمهور الموسيقى التصويرية الخاصة بالفيلم، والتي قدمها الموسيقار المصري خالد الكمار، والذي سبق أن وضع الموسيقى التصويرية في عدد كبير من الأعمال الفنية المهمة.

خالد الكمار كشف كواليس مشاركته في الفيلم حيث قال لموقع "القاهرة الإخبارية": "الموضوع كان منذ عامين حينما أرسل لي خالد فهد رسالة يطلب لقائي من أجل فيلم طريق الوادي، وهذه كانت المرة الأولى لي التي أعمل فيها على فيلم سعودي، والحقيقة أن التجربة كانت مختلفة بالنسبة لي، خاصة أن الفيلم بطولة طفل وبدأنا على الفور في العمل على الأغاني الخاصة بالفيلم والموسيقى التصويرية، واستغرق الأمر عامًا كاملًا".

وتابع: "أردنا في البداية أن نضفي على الفيلم طابع الأعمال الأسرية في فترة التسعينيات، وحرصت على قراءة السيناريو قبل التنفيذ، والحقيقة أنني عندما شاهدت العمل وجدت النتيجة رائعة".

وعن سبب استغراق الفيلم عامًا كاملًا في التحضير؛ قال: "العمل يتضمن الكثير من مشاهد الجرافيك والأغاني، وكذلك تصويره تم في أماكن مختلفة، وبني له ديكورات مخصوصة، وبالتالي فإن مهمة تنفيذه لم تكن سهلة، ورغم أن التجربة كانت شاقة جدًا إلا أنها في منتهى الجمال بالنسبة لي، وعمل صادق".

خطوة فيلم "طريق الوادي"، أهلت خالد الكمار ليخوض تجربة سعودية جديدة، وحكى لنا عنها حيث قال: "أشارك في فيلم جديد يحمل اسم "حوجن" وهو كتاب مشهور جدًا في السعودية تم تحويله إلى فيلم".

طريق الوادي
طريق الوادي

المكتب

تقدم السعودية نسخة عربية، من المسلسل البريطانيThe office الذي سبق أن قُدّم في 12 نسخة حققت نجاحًا كبيرًا، ويشارك في النسخة العربي عدد من الفنانين السعوديين منهم فهد البتيري، سعد عزيز، نواف الشبيلي، هاشم هوساوي، ريم منصور، وهند الصائغ.

واختارت الشركة المنتجة للمسلسل المخرج المصري هشام فتحي ليقود تلك المهمة، والذي حرص على أن يقدم نسخة قريبة من المجتمع العربي مع الاحتفاظ ببعض التفاصيل التي تحافظ على قوام المسلسل حسبما قال في تصريحاته لموقع "القاهرة الإخبارية"، مشيرًا إلى أنه سيقدم العمل على جزأين، مدة كل جزء 10 حلقات يطرح من خلالها تفاصيل المجتمع السعودي اليومية.

المكتب