الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير خارجية إسرائيل: أوامر اعتقال نتنياهو وجالانت "فضيحة"

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الإثنين، إن تحرك المحكمة الجنائية الدولية للسعي لإصدار مذكرتي اعتقال لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت "فضيحة" تعادل هجوم السابع من أكتوبر.

وأضاف "كاتس"، أنه "فتح غرفة حرب خاصة للتصدي لتحرك المحكمة"، وشدد على "أنه لا توجد قوة في العالم قادرة على منع إسرائيل من استعادة محتجزيها من غزة والإطاحة بحركة "حماس"، بحسب "رويترز".

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين، طلبت المحكمة الجنائية الدولية، إصدار مذكرة اعتقال بحق بنيامين نتنياهو، رئيس الحكومة الإسرائيلية، ويوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، في تصريحات نقلتها عنه وكالة "رويترز" للأنباء: "هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة".

وأضاف المدعي العام للمحكمة أن "الجرائم ضد الإنسانية ارتكبت ضمن هجوم واسع النطاق ومنهجي على المدنيين الفلسطينيين"، موضحًا أن "نتنياهو وجالانت مسؤولان عن جرائم ما تزال مستمرة على نحو ممنهج في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "نتنياهو وجالانت متواطئان في الأوامر بشأن غزة والتسبب في معاناة وتجويع المدنيين بالقطاع"، مؤكدًا أن "الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا الفلسطينيين من أساسيات الحياة بشكل ممنهج".