الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد روسيا.. أوكرانيا تسمح للسجناء بالخدمة في الجيش

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

لجأت أوكرانيا التي تعاني ضعفًا في صفوف جيشها، إلى تجنيد السجناء لديها للانضمام إلى ساحة الحرب، ووقع الرئيس فولوديمير زيلينسكي قانونًا يسمح بتجنيدهم، وهي الخطوة التي اتخذتها روسيا من قبل.

أوكرانيا تجند السجناء

وأظهرت قاعدة بيانات البرلمان الأوكراني، اليوم الجمعة، أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي وقع قانونًا يسمح لبعض السجناء بالخدمة في الجيش، وفقًا لما نقلته "رويترز".

وذكر الموقع الإلكتروني للبرلمان أنه تم التوقيع أيضًا على قانون منفصل يهدف إلى زيادة الغرامات المفروضة على الذين لا يمتثلون لقواعد التعبئة العسكرية.

روسيا فعلتها أولًا

وفي العام الماضي، جندت روسيا سجناء لهم سوابق جنائية أو محدودة للدفع بهم إلى ساحات المعارك في أوكرانيا، لتجنب الدعوة إلى تعبئة جديدة لجنود الاحتياط، وفقًا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

ويسمح القانون الروسي بتجنيد الذين لديهم سجل جنائي بارز، باستثناء أولئك الذين ارتكبوا جرائم جسيمة وخطيرة بشكل خاص، والمدانون بالتجسس وأخذ الرهائن والمتطرفين، وفقًا لوكالة أنباء تاس الروسية، فإن الأشخاص الذين يقضون عقوبة السجن، يجب أن يكونوا مسجلين لدى الجيش.

واعتمد الجيش على تجنيد السجناء للمشاركة في الحرب، وهو التكتيك الذي اتبعه يفجيني بريجوجين مؤسس مجموعة فاجنر السابق، والذي اعتمد بشكل كبير على المتهمين بارتكاب جرائم في تكوين المجموعة. 

ووفقًا لنشطاء حقوقيين، جندت وزارة الدفاع الروسية ما يصل إلى 100 ألف شخص خلال العام الماضي من خلال تفتيش السجون، وعرض إلغاء أحكام قضائية صادرة بحق مدانين، مقابل انخراطهم في القتال في أوكرانيا.

ودافع بريجوجين آنذاك، عن فكرة إرسال سجناء للقتال في أوكرانيا، وقال إن على هؤلاء الذين لا يرغبون في إرسال المدانين إلى القتال، أن يرسلوا أبناءهم بدلًا من ذلك.

روسيا تتقدم

وفي سياق الحرب، تقدمت القوات الروسية عدة كيلومترات على الأقل في المنطقة في الأيام القليلة الماضية مما أجبر القوات الأوكرانية، التي تواجه نقصًا في عدد الجنود، على الدفاع عن الجبهة الجديدة، فيما تكثف موسكو ضغوطها على الجبهة في الشرق.

وأعلنت روسيا، اليوم، أن جيشها يواصل التقدم في شمال شرقي أوكرانيا، وأنه سيطر على 12 قرية في منطقة خاركيف خلال أسبوع منذ إطلاق هجوم بري جديد كبير.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "وحدات من مجموعة الشمال حررت 12 بلدة في منطقة خاركيف خلال الأسبوع الماضي.. وتواصل التقدم في عمق دفاعات الجيش الأوكراني".