الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

فخ خاركيف.. الدهاء الروسي يدفع الأوكرانيين للتشتت من أجل المنطقة العازلة

  • مشاركة :
post-title
تصاعد الأدخنة في مدينة خاركيف بسبب القصف الروسي

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

انسحبت القوات الأوكرانية من بعض أجزاء شمال شرق البلاد، وذلك على وقع الضغط الروسي المتواصل في منطقة خاركيف، حيث تخلت عن عدة قرى، وفي المقابل تمكن القوات الروسية من احتلال تلك الأماكن، في الوقت الذي يتواصل فيه القتال بأماكن أخرى، حيث تأمل روسيا في انهيار دفاعات أوكرانيا عقب تشتيتها.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة الأمريكية عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة ملياري دولار لصد الهجمات الروسية، وبحسب شبكة "إي بي سي نيوز"، فإن تلك الحزمة جزء من ضمن حزمة المساعدات الأخيرة التي وافق عليها الكونجرس بقيمة 61 مليار دولار.

أكبر توغل

وقام الجيش الروسي بأكبر توغل حدودي منذ انطلاق الحرب عام 2022، حيث وجّه معظم طاقته في منطقة خاركيف بأوكرانيا، وبحسب الشبكة الأمريكية فقد أجبر الهجوم الروسي الآلاف على الفرار من منازلهم، وهي الخطوة التي اعتبرها محللون بأنها تأتي على وقع الاستفادة من المكاسب التي حققتها القوات الروسية في منطقة دونيتسك الشرقية.

وبالنسبة للجيش الأوكراني فتعني تلك التطورات الأخيرة أن الحرب دخلت مرحلة حرجة، وهو ما دفع الرئيس الأوكراني لتأجيل جميع رحلاته الخارجية المقبلة، على وقع التهديد الذي يواجه جنوده، وقيامها بالانسحاب من منطقتين في خاركيف، وهما لوكيانتسي وفوفشانسك، بحجة إنقاذ حياة الجنود وتجنب الخسائر في المعدات.

خريطة لمعهد دراسات الحرب تظهر أماكن الهجوم الروسي على محور خاركيف
الأموال الأمريكية

وتقع فوفشانسك، التي كانت محور الكثير من القتال الأخير، على بُعد 5 كيلومترات فقط من الحدود الروسية، حيث اشتبكت القوات الأوكرانية والروسية في قتال شوارع داخل المدينة، وبحسب الشبكة فقد اتخذت القوات الروسية مواقع في المدينة، وأكدت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أن قواتها تحاول طردهم.

ومن المنتظر أن تخدم الأموال الأمريكية ثلاثة أغراض تبدأ بتوفير الأسلحة على المدى القصير، والاستثمار في القاعدة الصناعية الدفاعية في أوكرانيا، والسماح لأوكرانيا بشراء الإمدادات العسكرية من دول أخرى، حيث تفتح روسيا بحسب المحللين جبهات جديدة من أجل توسيع نطاق الجيش الأوكراني، الذي يعاني نقص الذخيرة والقوة البشرية، على طول خط المواجهة الذي يبلغ نحو 1000 كيلومتر (620 ميلًا)، على أمل أن تنهار الدفاعات.

منطقة عازلة

كما تهدد الغارات المدفعية الروسية منطقتي تشيرنيهيف وسومي في شمال أوكرانيا، وكشفت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها استعادت قرية روبوتني في منطقة زابوريزهيا الجنوبية، وفي مناطق أخرى بجنوب أوكرانيا، ورغم ذلك بحسب معهد دراسة الحرب الأمريكي أن وتيرة التقدم الروسي في منطقة خاركيف الحدودية، قد تباطأت، وأكدت أن هدف موسكو الرئيسي هو إنشاء "منطقة عازلة" تمنع الهجمات الأوكرانية عبر الحدود على منطقة بيلجورود الروسية.

وفي الوقت نفسه، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية عدة صواريخ أوكرانية فوق البحر الأسود وبالقرب من قاعدة بيلبيك الجوية، كما أسقطت أيضا تسع طائرات بدون طيار أوكرانية و4 صواريخ 4و قنبلتين موجهتين من طراز هامر فوق منطقة بيلجورود، ولكن في المقابل بحسب المعهد الأمريكي فقد حققت القوات الروسية أخيرًا تقدمًا مؤكدًا شمال غرب سفاتوف وسط عمليات هجومية مستمرة على طول خط "كوبيانسك-سفاتوف-كريمينا" خلال الساعات الماضية.