الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رئيس وزراء العراق: العالم أمام كارثة إنسانية جديدة في رفح الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
محمد شياع السوداني وفيليب لازاريني

القاهرة الإخبارية - متابعات

أكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، أن العالم اليوم أمام كارثة إنسانية جديدة في مدينة رفح الفلسطينية، مشيرًا إلى موقف بلاده الثابت تجاه الحق الفلسطيني.

ووفقًا لبيان صادر عن مجلس الوزراء العراقي، استقبل "السوداني"، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، حيث جرى "استعراض جهود الوكالة في إغاثة الفلسطينيين الذين يرزحون تحت القصف الوحشيّ لقوات الاحتلال، واستمرار تقديم العون رغم الاعتداءات التي طالت مقرّات الوكالة، واستشهاد عدد كبير من العاملين فيها".

وبين "السوداني" أن "الجهود الكبيرة التي تقدمها الوكالة هي جهود إنسانية تقدرها الشعوب قبل الحكومات، كما أكد استعداد الحكومة العراقية لتقديم كل الدعم والإسناد للوكالة، والتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني"، مشيدًا "بالمواقف الشجاعة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تجاه ما يحصل من عدوان آثم ضدّ الشعب الفلسطيني".

وأعرب رئيس الوزراء العراقي عن تعازيه "لمن ذهبوا ضحية القصف العدواني من عمال الإغاثة العاملين بالوكالة"، مؤكدًا أن "استهداف مقرات الأونروا في غزّة هو جزء من حرب الإبادة التي ترتكب بحق الفلسطينيين".

ولفت إلى أن "العالم اليوم أمام كارثة إنسانية جديدة في رفح الفلسطينية، بسبب تعنت الاحتلال وإصراره على قتل المزيد من المدنيين".

وجدد السوداني تأكيده "موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه الحق الفلسطيني"، مبينًا أن "معاناة الفلسطينيين ستتضاعف مع استهداف رفح الفلسطينية، حيث لم يعد لهم مكان أمن يلجؤون له".

من جانبه، أعرب لازاريني "عن تقديره لقرار الحكومة العراقية في مواصلة تقديم المساعدة لوكالة الأونروا"، مشيدًا "بدور جمعية الهلال الأحمر العراقية، والدعم السياسي والمالي، واستعرض الاعتداءات التي تتعرض لها الأونروا واستهداف مقراتها، ومواجهة العديد من موظفيها في فلسطين للاعتقال والتعذيب من قبل سلطات الاحتلال، بهدف قطع هذا المنفذ المهم للمساعدة الإنسانية".