الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

لسوء الأحوال الجوية.. أمريكا توقف تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل غزة

  • مشاركة :
post-title
الرصيف العائم قبالة شواطئ غزة

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قالت القيادة المركزية الأمريكية، إنها أوقفت مؤقتًا تركيب الرصيف العائم قبالة سواحل قطاع غزة، بسبب سوء الأحوال الجوية، مشيرةً إلى أن شدة الرياح وارتفاع الأمواج شكلا ظروفًا غير آمنة للجنود العاملين على إكمال الرصيف.

وأضافت أنه تم نقل الرصيف والسفن العسكرية المشاركة في بنائه إلى ميناء أسدود، وسيتم الانتهاء منه قبل وضعه في موقعه عندما تهدأ الأحوال الجوية.

وأشارت القيادة المركزية الأمريكية، إلى أنه بمجرد إنشاء الرصيف المؤقت في قطاع غزة، فإنه سيسمح بإيصال مساعدات إنسانية إضافية إلى المدنيين الفلسطينيين.

يذكر أن إنشاء الرصيف الأمريكي يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي أعلنها المجتمع الدولي للتخفيف من حدة الأزمة في غزة، إذ يحتاج أكثر من مليوني شخص إلى الغذاء، ويكاد النظام الطبي ينهار.

وتم طرح خطة الجيش الأمريكي لإنشاء رصيف عائم، والتي أعلن عنها الرئيس جو بايدن في خطابه عن حالة الاتحاد، بعد أيام فقط من بدء الولايات المتحدة إسقاط وجبات الطعام جوًا على غزة، في محاولة لمساعدة السكان، الذين تحذر الأمم المتحدة من أنهم على شفا المجاعة.

وكانت القوات الأمريكية بدأت، الأسبوع الماضي، بناء الرصيف الذي يهدف إلى المساهمة في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بهدف نهائي يتمثل في توصيل نحو 150 شاحنة من المساعدات يوميًا إلى السكان الذين يعانون من الجوع.

ونشرت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، عبر منصة "إكس" صورًا للرصيف العائم.

ومن جهتها، قالت نائبة المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) سابرينا سينج، إن بناء الرصيف العائم كلف الولايات المتحدة نحو 320 مليون دولار، ومن المرجح أن تنمو تكلفة التشغيل الفعلي للرصيف خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكر مسؤول عسكري أمريكي كبير، أن بلاده مستعدة لتشغيل الرصيف لـ"عدة أشهر".