الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم تأخر تسليمها.. "إف-16" آخر أمل للميزة الجوية الأوكرانية ضد روسيا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ورئيسة وزراء الدنمارك ميتي فريدريكسن أمام طائرة إف-16

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

لا تزال كييف تتطلع بقوة إلى امتلاك مقاتلات متطورة من طراز "إف-16" التي وعدتها بها دول غربية حليفة، لإحراز تقدم في الحرب مع روسيا المستمرة منذ أكثر من عامين، إذ تأمل أن تمنحها هذه المقاتلات الحديثة ميزة جوية ضد الآلة العسكرية الروسية العملاقة، التي تلحق دمارًا هائلًا بالبنية التحتية.

وأعلنت كييف أنها ستشرع في تشغيل مقاتلات "إف-16" بعد عيد الفصح الأرثودوكسي في الخامس من مايو.

انتظار محموم

وصرح المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني بأن هذه المقاتلات ستحلق أخيرًا في الأجواء الأوكرانية "بعد عيد الفصح"، بحسب تصريحات وكالة الأنباء الأوكرانية الوطنية "يوكرينفورم"، أمس الأربعاء.

ويأتي هذا التصريح بعد شهور من الانتظار المضني والتكهنات حول موعد وصول هذه المقاتلات الحديثة.

الوعود الغربية

في خطوة تعكس مدى الدعم الغربي لأوكرانيا في مواجهة روسيا، تعهدت مجموعة من الدول الحليفة بتزويد كييف بمقاتلات "إف-16" المصنعة من قبل شركة لوكهيد مارتن الأمريكية العملاقة، وتضم القائمة: الدنمارك وهولندا والنرويج وبلجيكا، بهدف إلى تعزيز قدرات الجيش الأوكراني الجوية بشكل كبير، بحسب ما أشارت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.

وأشارت "نيوزويك" إلى أنه منذ انطلاق الحرب قبل أكثر من عامين، تطلب كييف بإلحاح الحصول على هذه المقاتلات المتقدمة من أجل تحديث وإعادة تعزيز قواتها الجوية التي تعرضت لأضرار جسيمة جراء المعارك العنيفة مع المقاتلات الروسية الأكثر عددًا وتفوقًا تقنيًا، إذ تستخدم موسكو مقاتلاتها التي تحلق خارج مدى صواريخ الدفاع الجوي الأوكراني في شن ضربات جوية مدمرة بالقنابل الموجهة على المدن والبنى التحتية في أوكرانيا.

غموض وتأخيرات

ولكن على الرغم من التعهدات الغربية بإرسال "إف-16"، لا تزال هناك حالة من عدم اليقين تكتنف موعد حصول أوكرانيا على هذه المقاتلات وجاهزيتها للانخراط في العمليات ضد القوات الروسية، وشابت عملية تحديد مواعيد وصول هذه المقاتلات الكثير من الغموض والتأخيرات، في ظل تباطؤ عمليات التدريب وإعداد البنية التحتية اللازمة لاستقبالها في أوكرانيا.

ونوهت المجلة الأمريكية بأن الخطة كانت أن تصل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا في الأشهر الأولى من عام 2024، لكن الحكومة الهولندية أعلنت في يناير الماضي أن أوكرانيا ستتسلم دفعة أولية من هذه المقاتلات في "الربع الثاني" من العام الحالي.

أما وزيرة الدفاع البلجيكية لوديفين ديدوندر، فصرحت في أواخر الشهر الماضي بأن بلادها ستبذل "كل ما في وسعها" لتسليم مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا بحلول نهاية عام 2024، علمًا أن هذه المقاتلات كان من المقرر وصولها إلى البلاد في 2025.

وفي أواخر أبريل، أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: "هذا العام، ستبدأ سرب واحدة على الأقل من مقاتلات إف-16 المتبرع بها في الوصول إلى أوكرانيا، إلى جانب الطيارين والفنيين" الذين تدربوا على أيدي حلفاء كييف.

وتلقي هذه التأخيرات بظلالها على جهود أوكرانيا للحصول على ميزة جوية قد تكون حاسمة في مجريات الحرب، فيما حذر أحد كبار الضباط العسكريين الأوكرانيين من أن "إف-16 كانت ضرورية في 2023، ولن تكون مناسبة لعام 2024". ويشير هذا التصريح إلى المخاوف من أن روسيا قد استغلت الأشهر الماضية لتحضير نفسها بشكل أفضل لمواجهة هذه المقاتلات الأمريكية الحديثة.