الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معاناة زوجين في تغسيل نجلهما المتحول جنسيا.. بطل "ذكرنا وأنثانا": يحلل قضية حساسة

  • مشاركة :
post-title
الفنان الفلسطيني كامل الباشا

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

وقع اختيار إدارة مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة في فرنسا، على الفيلم الأردني "ذكرنا وأنثانا" في عرضه العالمي الأول، حيث يتطرق العمل الذي يلعب بطولته الفنان الفلسطيني كامل الباشا، إلى قضية حساسة بعيدة عن ثقافة المجتمع العربي، من خلال تناول فكرة التحول الجنسي، والصعاب التي يتعرض لها الدكتور صلاح وزوجته لغسيل جثة ابنهما المتحول جنسيًا".

مأزق

ثمة مأزق يقع فيه الزوجان بعد وفاة نجلهما المتحول جنسيًا، وفي وقت حرج للغاية بعد وفاته وتحوله لجثة أمام أعينهم، ويصبح السؤال هو من سيقوم بتغسيله؟، يقول الفنان الفلسطيني كامل الباشا لموقع" القاهرة الإخبارية": "تدفع الظروف الزوجين للجوء إلى مُغسل أموات ذكر ومُغسلة أموات أنثى، لكن يقعان في ورطة جديدة حيث يرفض المغسلان غسيل ابنهما، فنرى من خلال الأحدث إلى أي مدى قد يذهبان "الدكتور صلاح وزوجته" من أجل غسيل تلك الجثة؟".

بوستر العمل
قضية حساسة

لم يكن صناع العمل يرغبون في تقديم عمل فني، من خلال قصة قد لا تشغل أذهان الكثير فحسب، لكن ثمة فئة تعاني من هذه الأزمة، حيث تذهب القصة لما بعد التحول الجنسي في إشكالية تبدو سهلة ويسيرة للجميع، وهي تغسيل الشخص استعدادًا لتكفينه ودفنه، لكن لحظات يتوقف عندها الزمن، هي كيف يتعامل الزوجان مع هذا الأمر، خاصة بعد أن رفض المُغسلان غُسل ابنهم المتحول جنسيًا.

ويضيف الباشا: "القضية تعد حساسة جدًا، تعكس معاناة أسرة المتحول جنسيًا، ولا بد من طرحها على بساط البحث والتحليل ونقاشها، وهو ما يسعى له الفيلم من خلال فتح نقاش موضوعي وعلمي واجتماعي".

وأشار إلى أن السيناريو المُحكم والبسيط والواضح والشخصيات المثيرة وأجواء العمل كانت ممتعة كالعادة، ومُحمّسة له لتقديم هذا الفيلم المختلف عن الكثير من الأعمال.

الطقس البارد

وعن كواليس تصوير العمل، أكد أن الفيلم صُور بالكامل في الأردن، نهاية عام 2021، مشيرًا إلى أن التصوير استغرق أسبوعًا واحدًا، مؤكدًا أنه لم تواجهه أي صعوبات في تصوير الفيلم، باستثناء برودة الطقس، خاصة وأنه كان في فصل الشتاء.

عرضه العالمي الأول

أعرب كامل الباشا عن سعادته البالغة بمشاركة الفيلم في مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا، مشيرًا إلى أنه سيشهد العرض العالمي الأول في المهرجان.

وأكد قبول الفيلم للمشاركة في مهرجان Slamdance السينمائي، في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقام خلال الفترة من 20 لـ29 يناير المقبل.