الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بيلاروسيا تواصل انتخابات "مجلس الجمهورية" استعدادا لـ"المؤتمر الشعبي الأعلى"

  • مشاركة :
post-title
صورة تعبيرية

القاهرة الإخبارية - سامح جريس

تواصل بيلاروسيا، اختيار أعضاء مجلس الجمهورية (الغرفة العليا للبرلمان)، إذ يجري اختيار 56 عضوًا منتخبًا بالإضافة إلى 8 أعضاء يتم تعيينهم من قبل رئيس البلاد، في خطوة تسلط الضوء على العملية الديمقراطية في هذا البلد الأوروبي.

مراحل انتخاب مجلس الجمهورية في بيلاروسيا

خلال الفترة من 12 إلى 21 مارس الماضي، بدأت عملية ترشيح أعضاء مجلس الجمهورية، إذ جرى اختيار 56 مرشحًا، بواقع 8 مرشحين لكل إقليم من الأقاليم الستة، ومدينة مينسك العاصمة.

وفي 28 مارس، صادقت اللجنة الانتخابية المركزية على جميع المرشحين الـ56، دون رصد أي مخالفات خلال عملية الترشح.

وفي الأول من أبريل الجاري، بدأت انتخابات أعضاء مجلس الجمهورية، وتستمر حتى 10 منه، وذلك خلال جلسات للمجالس المحلية في المستوى الأساسي، أي مجالس المقاطعات والمدن التابعة للأقاليم.

من بين المرشحين، هناك 15 عضوًا حاليًا في مجلس الجمهورية، و5 رؤساء لمجالس محلية، و5 ممثلين للسلطة التنفيذية، و6 مديرين لمؤسسات صحية، و5 ممثلين لقطاع التعليم

أبرز المرشحين

يشكل أعضاء الأحزاب السياسية 30% من إجمالي المرشحين، إذ يمثل 16 مرشحًا الحزب الأكبر "روسيا البيضاء".

من بين المرشحين البارزين، رئيسة مجلس الجمهورية الحالية ناتاليا كوتشانوفا، ونائب رئيس إدارة الرئيس البيلاروسي إيجور لوتسكي، والأمين الأول للجنة المركزية لاتحاد الشباب الجمهوري ألكسندر لوكيانوف.

المؤتمر الشعبي الأعلى

سيصبح أعضاء مجلس الجمهورية الجدد، إلى جانب نواب مجلس النواب، مندوبين "بحكم المنصب" في المؤتمر الشعبي الأعلى في بيلاروسيا، والذي سيعقد جلسته في يومي 24-25 أبريل الجاري.

طبقًا للتعديلات الدستورية التي تمت الموافقة عليها في استفتاء فبراير 2022، يعتبر المؤتمر الشعبي الأعلى الهيئة التمثيلية العليا للسيادة الشعبية، ويحدد التوجهات الاستراتيجية لتطوير المجتمع والدولة.

سيتم تشكيل المؤتمر الشعبي الأعلى الذي لا يتجاوز 1200 مندوب على أساس التكافؤ، إذ سيشكل ما يصل إلى 440 شخصًا المندوبين "بحكم المنصب"، فيما ستمثل المجالس المحلية بـ350 مندوبًا، أما البقية من 400 مندوب فسيتم انتخابهم من منظمات المجتمع المدني وفقًا للقانون.

وستعلن اللجنة الانتخابية المركزية نتائج انتخابات المؤتمر الشعبي الأعلى في موعد أقصاه 18 أبريل الجاري.