الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ليست الأولى.. إسرائيل استهدفت عناصر المطبخ العالمي مرتين خلال أسبوع

  • مشاركة :
post-title
موقع استهداف جيش الاحتلال لموظفي المنظمة الإغاثية العالمية

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

بضعة أشخاص قتلتهم إسرائيل في غارة جوية على غزة ضمن قصفها المتواصل على القطاع الذي راح ضحيته أكثر من 32 ألف فلسطيني، لكن هذا الحادث حوّل دولة الاحتلال إلى آلة اعتذار على لسان جميع مستويات القيادة السياسية والدبلوماسية والعسكرية.

وأعلنت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" مقتل 7 من أعضاء فريقها في قطاع غزة خلال غارة جوية إسرائيلية، وهو ما اعتبرته أمرًا مأساويًا، وتبين أن من بين القتلى مواطنين أجانب من بولندا، وأستراليا، وأيرلندا، وبريطانيا، وأمريكي وكندي بحسب "دي تسايت" الألمانية.

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن الجيش الإسرائيلي يحقق في حادثةقيام قناص من الجيش باستهداف سيارة تابعة لمنظمة الإغاثة نفسهايوم الجمعة الماضي.

وأضافت الصحيفة أن "الحادث انتهى لحُسن الحظ دون وقوع إصابات في محيط ممر نيتزر، الذي أنشأته إسرائيل لمنع الفلسطينيين من العودة إلى منازلهم في شمال قطاع غزة، وكذلك تأمين وفحص المساعدات الإنسانية التي تصل إلى 300 ألف من سكان غزة المتبقين في شمال قطاع غزة".

معلومات أولية

ونقلت "يديعوت أحرنوت" معلومات أولية حول الحادث الذي قُتل فيه 7 من موظفي منظمة "ورلد سنترال كيتشن"، موضحة أن طائرات مسيّرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي هاجمت ثلاث مركبات تابعة للمنظمة، التي كانت تنقل مواد غذائية من سفينة مساعدات تابعة للمنظمة وصلت إلى الرصيف البحري بالميناء الذي يجري إنشاؤه هذه الأيام، ويخضع لأمن وإشراف الجيش الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة، "أن الطائرات هاجمت القافلة بصواريخ صغيرة، ولم يتوقف الهجوم حتى بعد خروج بعض ركاب السيارة الأولى التي تعرضت للهجوم لتلقي المساعدة الطبية، وهم 6 من مواطني دول أجنبية، والسابع فلسطيني يعمل في المنظمة"، وفق الصحيفة العبرية.

طائرات مسيرة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي هاجمت 3 مركبات تابعة للمنظمة
نتنياهو يعتذر

وسارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى التحدث عن الحادث، عقب خروجه من المستشفى بعد إجراء عملية جراحية، واعترف علنًا ​​للمرة الأولى بمسؤولية الجيش الإسرائيلي عن الهجوم، وقال: "قامت قواتنا بإيذاء أشخاص أبرياء في قطاع غزة عن غير قصد، وسنفعل كل شيء حتى لا يحدث هذا مرة أخرى".

وأكد الجيش الإسرائيلي أن نتائج التحقيق سيتم نشرها بشفافية في الأيام المقبلة وسيتم إرسالها إلى رئيس منظمة WCK الذي سيدعوه الجيش الإسرائيلي لزيارة إسرائيل، وفق الصحيفة العبرية.

ومن المقرر أن يقدم قائد القيادة الجنوبية الإسرائيلية، يارون فينكلمان، نتائج التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي فيما يتعلق بالحادث إلى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي.

تحمل المسؤولية

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" أن الجيش الإسرائيلي تحمّل المسؤولية الكاملة عن الحادث الذي لاقى صدى سلبيا ضد إسرائيل في جميع أنحاء العالم منذ وقوعه.

وناقش رئيس الأركان الإسرائيلي الحادث مع قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي، وأخبره أن الجيش الإسرائيلي والحكومة يبذلان جهودًا كبيرة لتوسيع المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، وأن منظمة WCK تعمل بالتنسيق الكامل مع الجيش ولها دور مهم وحاسم في هذه المهمة من أجل منع حدوث أزمة إنسانية في القطاع.

وشارك في التحقيق ضباط إسرائيليون كبار، أكدوا أنهم سيقومون بجمع كل المواد والأدلة والصور لفهم ما حدث هناك بالضبط.

خسارة مأساوية

وعلّق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاجاري، على الحادث قائلًا: "وقعت الليلة حادثة في غزة أدت إلى الوفاة المأساوية لعمال المطبخ العالمي المركزي، بينما كانوا يؤدون مهمتهم الحيوية، وهي جلب الطعام إلى المحتاجين، ونحن كجيش محترف ملتزم بالقانون الدولي، ملزمون بفحص أعمالنا بطريقة شاملة وشفافة".

وقدّم الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج اعتذاره لمنظمة "ورلد سنترال كيتشن" الإغاثية بسبب مقتل موظفيها في غزة، وقال "إن مقتل موظفي المنظمة "خسارة مأساوية"، وأكد التزام إسرائيل بإجراء تحقيق شامل في الحادث.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي: "إن إسرائيل بدأت التحقيق في تفاصيل الحادث وتولي أهمية الحفاظ على سلامة جميع العاملين في المنظمات الإنسانية في غزة، وفي الوقت نفسه العمل على توسيع نطاق المساعدات التي تدخل القطاع"، مشددًا أن الحادث لن يضر بإدخال المساعدات الإنسانية أو مبادرة الممر البحري القبرصي.