الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بعد قتل إسرائيل لـ7 من أعضائها في غزة.. ما هي منظمة "المطبخ المركزي العالمي"؟

  • مشاركة :
post-title
أحد الفلسطينيين يحمل وجبات المطبخ العالمي

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

أعلنت منظمة "المطبخ المركزي العالمي" مقتل 7 من أعضاء فريقها في قطاع غزة خلال غارة جوية إسرائيلية، وهو ما اعتبرته أمرًا مأساويًا، ومن بين القتلى أربعة مواطنين أجانب من بولندا، وأستراليا، وأيرلندا، وبريطانيا، وأمريكي وكندي بحسب "دي تسايت" الألمانية.

وأكدت أستراليا مقتل موظفة أسترالية تعمل في مجال الإغاثة في قطاع غزة وتطالب إسرائيل بـ "محاسبة كاملة"، ووفقا لمنظمة الإغاثة العالمية المطبخ المركزي (WCK)، قُتل العديد من العاملين في المجال الإنساني في غارة جوية إسرائيلية.

ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

تقدم المنظمة مساعدات غذائية ووجبات جاهزة للمحتاجين في مناطق عديدة حول العالم، وقالت المنظمة الشهر الماضي إنها قدمت أكثر من 42 مليون وجبة في غزة على مدى 175 يومًا.

بدأت المنظمة العمل في 2010 عندما أرسل الطاهي خوسيه أندريس طهاة وطعامًا إلى هايتي بعد وقوع زلزال هناك، ومنذ ذلك الحين، توصل المنظمة الغذاء للمجتمعات المتضررة من الكوارث الطبيعية واللاجئين على الحدود الأمريكية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في أثناء جائحة كورونا وإلى الأشخاص في الصراعات في أوكرانيا وغزة.

ذكرت المنظمة على "إكس أن فرقها توزع الطعام على الفلسطينيين النازحين في جميع أنحاء غزة يوميًا، ويزيد عدد مطابخ المنظمة على 60 في جنوب غزة ووسطها، حيث تعد مئات الآلاف من الوجبات كل يوم.

وقال رئيس المنظمة خوسيه أندريس، على منصة إكس، إنه يدعو الحكومة الإسرائيلية إلى وقف القتل العشوائي، ويجب عليها أن تتوقف عن تقييد المساعدات الإنسانية، والتوقف عن قتل المدنيين وعمال الإغاثة، والتوقف عن استخدام الغذاء كسلاح.

وكتبت المنظمة على موقعها الرسمي :"في غزة، هناك أزمة إنسانية حرجة تواجه الأسر في جميع أنحاء القطاع. وقد أدى القصف المتواصل والهجوم البري إلى مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وإجبار أكثر من مليون فلسطيني على ترك منازلهم. وقد أدى الصراع إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة بالفعل الناجمة عن الحصار المستمر منذ سنوات. ويكافح الناس من أجل الحصول على المياه والغذاء ووسائل الطهي لأسرهم. وعلى الرغم من القيود المفروضة على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، تمكنت فرقنا من إنشاء مطبخ ميداني في رفح، وإنشاء شبكة من المطابخ المجتمعية في جميع أنحاء غزة، وإرسال مئات من شاحنات المساعدات إلى المجتمعات التي هي في أمس الحاجة إلى الغذاء".

كان قد أعلن في وقت سابق عن مقتل أربعة موظفين أجانب في WCK وسائق فلسطيني، وشوهدت خمس جثث في لقطات من مستشفى الأقصى في دير البلح.

وقال محمود ثابت، وهو طبيب في الهلال الأحمر الفلسطيني، لوكالة "أسوشيتد برس" للأنباء، إن سيارة القتيل أصيبت بعد أن ساعد الموظفين في توصيل المساعدات في شمال قطاع غزة التي وصلت قبل ساعات على متن سفينة من قبرص.

جلبت السفن حوالي 400 طن من المواد الغذائية وغيرها من المساعدات إلى قطاع غزة يوم الاثنين كجزء من عملية تسليم نظمتها دولة الإمارات والجمعية الخيرية التي أسسها الشيف الشهير أندريس.

منعت إسرائيل وكالة الأونروا، وهي أهم وكالة تابعة للأمم المتحدة في قطاع غزة، من تسليم المساعدات إلى الشمال بعد مزاعم ارتباط موظفيها بالإرهاب.

وفور وقوع الحادث قال جيش الاحتلال الإسرائيلي على "تليجرام" إن الجيش يجري تحقيقًا شاملًا على أعلى مستوى لفهم ملابسات هذا الحادث.