الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

سرادق عزاء بمواقع التواصل الاجتماعي في وداع شاعر حلب صفوح شغالة

  • مشاركة :
post-title
شاعر حلب صفوح شغالة

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

بكلماته المُلهمة أثرى الحياة الغنائية والسورية، حتى جاءت محطته الأخيرة ليرحل شاعر حلب صفوح شغالة، بعد صراع مع المرض، وغيبه الموت مساء أمس، عن عمر ناهز الـ66 عامًا، بعد أن أثرى المكتبة الغنائية العربية، التي ستظل خالدة لأجيال كثيرة، فهو صاحب أكثر من 1650 أغنية.

لم يكن صفوح شغالة مجرد شاعر يمتلك موهبة الكتابة لأبناء بلدته السورية، لكنه صاحب حس مرهف نجح في تحقيق شهرة عربية بعد أن تعاون مع نجوم الوطن العربي، حيث تغنى بكلماته عدد كبير من المطربين، مثل الفنان جورج وسوف، سيرين عبد النور، وليد توفيق، آلين خلف، والراحل جورج الراسي، وغيرهم الكثير.

ساهم تردد صفوح شغالة على مصر بشكل مستمر في إتقانه اللهجة المصرية وارتبط بها، كما تعاون مع عدد من الملحنين سواء من المصريين أو الوطن العربي، مثل صلاح الشرنوبي، ونهاد نجار وجورج ماردير وسيان وشاكر الموجي وغيرهم الكثير.

أثر صفوح في جيل كامل من الجمهور عربيًا، وهو ما يفسر تدشين محبيه سُرادق عزاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وبكلمات مؤثرة ودعه نجوم الوطن العربي، مثل الفنانة اللبنانية إليسا والفنانة اللبنانية نجوى كرم، التي كتبت عبر صفحتها الشخصية على "تويتر": "مُحزن خبر رحيلك المبكر أستاذ صفوح شغالة، الله يرحمك، ونفسك بالسما، ورح يضلّ طيفك يفكرنا، كل ما غنَّيْنا الأغنية الأحبّ لقلبي، لحبيّب".

كما كتبت المطربة اللبنانية نوال الزغبي، نعيًا للراحل الذي كتب لها أغنية "ما أندم عليك"، لتقول: "الشاعر السوري صفوح شغالة اللي تعاون معي في أغنيته الرائعة ما أندم عليك، الله يرحمه وتكون نفسه بالسما".

بينما كتبت المطربة اللبنانية نانسي الزعبلاوي، كلمات رثاء لروحه قائلة: "صفوح شغالة أحزنني جدًا رحيلك الرحمة لروحك، تشرفت أن أرشيفي به أغاني من كلمات حضرتك، شكرًا لكل تاريخك العظيم ولكل عطاءك الكبير للأغنية السورية والعربية، الله يرحمك ويصبر قلوب عائلتك وكل محبيك".

لم يتوقف نعي صفوح عند المشاهير والجمهور، لكن نعته وزارة الثقافة السورية على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لإسهاماته الطويلة في كتابة الأغنية العربية.