الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

40 قتيلا و100 جريح حصيلة أولية لهجوم موسكو.. وروسيا تتوعد

  • مشاركة :
post-title
النيران تشتعل داخل بمركز كروكوس سيتي في العاصمة موسكو

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أفاد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الجمعة، بوقوع أكثر من 40 قتيلًا و100 جريح جراء حادثة إطلاق النار التي وقعت بمركز تسوق "كروكوس سيتي" قرب العاصمة موسكو.

وكشفت وسائل إعلام روسية، أن الإرهابيين الذين تسللوا إلى قاعة مدينة كروكوس في كراسنوجورسك، أطلقوا النار على ضحاياهم من مسافة قريبة، إذ إنهم فتحوا نيران أسلحتهم بالقرب من البوابات الدوارة عند المدخل.

وصرح المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أُبلغ بالهجوم الإرهابي في الدقائق الأولى بعد الحادث

وذكر بيان صادر مساء اليوم الجمعة: "في الدقائق الأولى من الحادث الذي وقع في قاعة مدينة كروكوس، تم إبلاغ بوتين ببدء إطلاق النار، ويتم تزويده باستمرار من قبل جميع الخدمات ذات الصلة بمعلومات حول ما يحدث والتدابير التي يتم اتخاذها، وأعطى كل التعليمات اللازمة".

وفي سياق متصل، تعهدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن الأجهزة الخاصة الروسية ستحدد هوية جميع المتورطين في الهجوم الإرهابي على قاعة مدينة كروكوس في موسكو.

كييف تتبرأ

أكدت أوكرانيا أنها "ليس لها أي علاقة" بإطلاق النار، واصفة الواقعة بـ"العمل الإرهابي".

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، عبر تليجرام: "لنكن واضحين، أوكرانيا ليست لها أي علاقة بهذه الأحداث".

ميدانيًا، أفاد حسين مشيك، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من موسكو، بانتشار مكثف لسيارات الإسعاف ورجال الدفاع المدني في موقع إطلاق النار، في ظل تزايد أعداد الجرحي الذين لم يتم حصرهم حتى الآن، فضلًا عن امتداد الحريق لجميع طوابق المركز التجاري وصعوبة السيطرة عليه.

وأشار "مشيك"، في رسالة على الهواء، اليوم الجمعة، إلى انهيار جزء من سقف قاعة مدينة كروكوس، في الحريق الذي أعقب تبادل إطلاق النار.

وأوضح من مكان الحادث أن الحريق على السطح لا يزال مشتعلًا، وأن أجزاءً أخرى منه تنهار، كما أن الواجهة الزجاجية للمبنى تنهار أيضًا.

ومن جهته، قال حاكم منطقة موسكو، أندريه فوروبيوف، إن 21 شخصًا نقلوا إلى المستشفيات متأثرين بجراحهم بعد الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعة الموسيقى في قاعة مدينة كروكوس بموسكو، أربعة منهم في حالة حرجة.

إلغاء الفعاليات

إلى ذلك، أعلن رئيس بلدية موسكو، إلغاء جميع الفعاليات الرياضية والثقافية وغيرها من الأحداث العامة الكبيرة في موسكو مطلع الأسبوع المقبل، بعد حادث إطلاق النار.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية، اليوم الجمعة، إجلاء حوالي مائة شخص من الطابق السفلي من قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول"، مشيرة إلى أن وحدات الإطفاء والإنقاذ تعمل في مكان الحادث بهدف العثور على الأشخاص وإنقاذهم، حيث يتم إنقاذ الأشخاص من سطح المبنى باستخدام الرافعات والمعدات اللازمة.

وأرسلت السلطات المعنية أكثر من 50 فريق إسعاف إلى مكان الحادث، فيما لم تضح بعد دوافع التفجير ولا المعلومات حول عدد الضحايا.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن ثلاثة أشخاص يرتدون ملابس مموهة اقتحموا الطابق الأرضي من قاعة كروكوس سيتي هول التجاري في مدينة كراسنوجورسك في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، حيث كان يقام حفل موسيقي، وفتحوا النار من أسلحة آلية على الجمهور، ثم ألقوا بعدها قنبلة يدوية ما أدى إلى اشتعال النيران.

وبحسب وكالة "تاس" الروسية،، فإن رجالا ذوي لحى سوداء يرتدون سترات واقية من الرصاص ويحملون أسلحة رشاشة فتحوا النار، على رواد المركز التجاري، ثم اشتعل حريق في نحو ثلث المبنى التجاري، وتصاعد دخان أسود كثيف