الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مجهولون يهاجمون مركزا تجاريا في "موسكو".. عشرات الضحايا وواشنطن تعلق

  • مشاركة :
post-title
ألسنة اللهب تتصاعد فوق قاعة الحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول" بالقرب من موسكو جراء هجوم مسلح

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

دعت الخارجية الروسية المجتمع الدولي بأسره إلى "إدانة العملي الإرهابي" في المركز التجاري "كروكوس ستي" بضواحي موسكو، الذي وقع مساء الجمعة

وبحسب وكالة "تاس" الروسية، فإن مجهولين أطلقوا النار داخل المركز التجاري الكبير "كوروكوس سيتي" الذي يضم أيضًا قاعة للحفلات الموسيقية "كروكوس سيتي هول"، والواقع بمدينة كراسنوجورسك بضواحي موسكو.

أفادت "تاس" بأن رجالًا ذوي لحى سوداء يرتدون سترات واقية من الرصاص، ويحملون أسلحة رشاشة، فتحوا النار على الموجودين في المبنى التجاري، واشتعل حريق في نحو ثلثه، وتصاعد دخان أسود كثيف.

ونقلت "تاس" عن شهود عيان بسقوط قتلى وجرحى بين الزوار والموظفين في قاعة مدينة كروكوس، بعد انفجار وإطلاق نار نفذه مهاجمون مجهولون.

وأشارت وسائل إعلام روسية غير رسمية، إلى أن 18 شخصًا لقوا حتفهم بالإضافة إلى عشرات المصابين، كما أن الأشخاص الذين نفذوا الهجوم ألقوا قنبلة يدوية أو حارقة، ما أدى إلى اشتعال النيران.

محاولات الإطفاء والإسعاف

ميدانيًا، أعلنت وزارة الصحة الروسية ​​عن إرسال 50 فريق إسعاف لتقديم الرعاية الطبية لضحايا الانفجار.

وقالت الإدارة الرئيسية لوزارة الطوارئ لمنطقة موسكو إنه تم إرسال الطائرات إلى مبنى مجلس مدينة كروكوس لإطفاء الحريق، مشيرةً إلى أن نحو 100 شخص خرجوا من المركز التجاري.

وقالت الهيئة إن "الطيران يشارك في مكافحة الحرائق في مدينة كروكوس، إذ تقوم الآن طائرتان مروحيتان بتفريغ المياه".

من ناحيتها، قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية، إن مساحة الحريق في قاعة "كروكوس" يمكن أن تصل إلى 3 آلاف متر مربع.

مأساة رهيبة

وفي السياق ذاته، قدم عمدة موسكو سيرجي سوبيانين التعازي في ضحايا الهجوم، وكتب في منشور على حسابه الرسمي على "تليجرام": "وقعت في المركز التجاري (كروكوس سيتي) مأساة رهيبة. أقدم التعازي لذوي الضحايا".

وأضاف العمدة أنه أعطى التوجيهات بتقديم كل المساعدات اللازمة للمتضررين جراء الهجوم.

البيت الأبيض يتبرأ ويعزي

إلى ذلك، تبرأ البيت الأبيض من توفر أي معلومات لديه عن احتمال وقوع حادث في المركز التجاري وقدم تعازيه إثر سقوط ضحايا في إطلاق نار "مروع" داخل صالة للحفلات الموسيقية في موسكو، لافتًا إلى أنه يحاول الحصول على مزيد من المعلومات.

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، للصحفيين: "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع.. الصور مروعة ومن الصعب مشاهدتها".

سيارات الإطفاء والإسعاف في مكان الحادث للسيطرة على الحريق وإنقاذ المصابين