الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر وأمريكا تتفقان على خطوات ملموسة لزيادة المساعدات إلى غزة

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية المصري سامح شكري ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد منصور

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، إنه يجب وقف إطلاق النار في قطاع غزة ووقف استهداف المدنيين وإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين، وإنه اتفق مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن على التخطيط لخطوات ملموسة لزيادة المساعدات الموجهة إلى قطاع غزة.

وأضاف "شكري"، خلال مؤتمر صحفي عقده مه نظيره الأمريكي في القاهرة، اليوم الخميس "نعمل لتطوير العلاقات المصرية الأمريكية لتعزيز أمن الإقليم، وهناك اتفاق عربي أمريكي على أهمية وقف إطلاق النار في غزة، فهناك 1.4 مليون فلسطيني يعانون كارثة إنسانية في مدينة رفح الفلسطينية.

وأوضح، أن المجتمع الدولي أكد ضرورة تجنب عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، وسيكون هناك اجتماع مُرتقب للخبراء لبحث زيادة المساعدات لقطاع غزة، ولا مجال لزيادة حجم المعاناة الإنسانية واستمرار الحرب في غزة.

وأكد ضرورة التعامل مع خطورة الوضع الإنساني في غزة، إذ إنه يجب العمل على حل الدولتين لإنهاء العنف والتصعيد بالمنطقة، مشددًا على ضرورة تجنب أي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية.

ولفت وزير الخارجية المصري، إلى أن هناك رؤية مصرية أمريكية مشتركة لتعزيز الاستقرار بالإقليم، واتفاقًا مصريًا أمريكيًا على ضرورة إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن مصر تبذل كل ما في وسعها لتهدئة الوضع بالمنطقة.

وتابع: "نعمل على تهدئة النزاعات في المنطقة عبر القنوات الدبلوماسية، وهناك توافق مصري أمريكي على خطوات ملموسة لزيادة المساعدات إلى غزة، كما أن هناك توافقًا بالرؤى المصرية والأمريكية على رفض أي عملية عسكرية برفح".

واستكمل وزير الخارجية المصري، أنه يجب احترام الحقوق الإنسانية ولا يمكن استمرار المعاناة في غزة، ومصر بذلت جهودًا كبيرة في حل الأزمة الإنسانية بقطاع غزة، لافتًا إلى أن المستشفيات المصرية استقبلت مزيدًا من الفلسطينيين لتلقي العلاج.