الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إيطاليا: نشهد يوما تاريخيا بترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي

  • مشاركة :
post-title
جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قالت جورجيا ميلوني رئيسة وزراء إيطاليا، إننا نشهد يومًا تاريخيًا بترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

وأضافت "ميلوني" خلال كلمتها في القمة المصرية الأوروبية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، أن بلادها تعمل على تعزيز أسلوب جديد للتعاون في منطقة المتوسط، ونؤكد دور مصر الريادي في المجالات كافة.

وذكرت رئيس الحكومة الإيطالية، أن بلادها لديها خطة مع القارة الإفريقية بأكثر من 5 مليارات يورو لتعزيز التنمية.

وأكدت من القاهرة أن بلادها تريد إطلاق تحالف عالمي ضد عمليات الاتجار بالبشر.

وبشأن قطاع غزة، أعربت رئيس الوزراء الإيطالية أنها تأمل وقفًا فوريًا لإطلاق النار في قطاع غزة وإدخال مزيد من المساعدات الإنسانية.

وأشارت إلى تأييد إيطاليا للوساطة المصرية في وقف إطلاق النار بقطاع غزة.

قمة مصرية أوروبية

كان قد استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيسة الوزراء الإيطالية على هامش القمة المصرية الأوروبية، حيث أشاد الجانبان بالزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية في الفترة الأخيرة.

كما استعرض الجانبان سُبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، وقد تناولت المباحثات التعاون المشترك في قطاعات الأمن الغذائي والانتاج الزراعي، والشراكة بين البلدين في مجال الزراعة واستصلاح الأراضي بهدف نقل التكنولوجيا الإيطالية المتطورة في هذا المجال، من أجل تعظيم العائد من تلك المشروعات وفتح آفاق تصدير المواد الغذائية من مصر لأوروبا.

وانطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، قمة مصرية أوروبية ستشهد ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المشتركة.