الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس القبرصي: تعاون مصر والاتحاد الأوروبي يعزز السلام بالشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، اليوم الأحد، إن بلاده تعمل على تعزيز العلاقة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، فضلًا عن سعيها إلى تعاون وثيق بين كلا الجانبين لتعزيز السلام في الشرق الأوسط.

وأعرب الرئيس القبرصي خلال كلمته في القمة المصرية الأوروبية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة، عن شكره لمصر على جهودها في وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإدخال المساعدات وإطلاق سراح المحتجزين.

وأكد أن مصر تعد إحدى ركائز الاستقرار في المنطقة وشريكًا مهمًا لدى الاتحاد الأوروبي، وأن القاهرة أقرب بلد في الجوار الأوروبي ولها دور محوري في تعزيز أمن المنطقة.

كان قد استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره القبرصي على هامش القمة المصرية الأوروبية، حيث ركزت المباحثات على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وكذا سبل تدعيم العلاقات من خلال آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

كما تباحث الجانبان بشأن الوضع في قطاع غزة، وسبل إنفاذ المساعدات الإنسانية بكافة الطرق الممكنة لإنهاء المعاناة الإنسانية والمجاعة التي يتعرض لها القطاع.

قمة مصرية أوروبية

وانطلقت في العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، قمة مصرية أوروبية ستشهد ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية والشاملة"، بهدف تحقيق نقلة نوعية في التعاون والتنسيق بين الجانبين، من أجل تحقيق المصالح المشتركة.