الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشاهد فوضوية بأول أيام انتخابات روسيا.. وموسكو تتهم واشنطن

  • مشاركة :
post-title
مرشحو الرئاسية الروسية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

شهد اليوم الأول من الانتخابات الرئاسية في روسيا، عدة أحداث فوضوية، بينما وجهت موسكو أصابع الاتهام إلى واشنطن بمحاولات التدخل والتأثير في الاقتراع.

وافتتحت مراكز الاقتراع الأولى أمس في الساعة 23:00 بتوقيت موسكو في كامتشاتكا وتشوكوتكا. وفي الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة، فتحت مراكز التصويت في أقصى غرب روسيا، منطقة كالينينجراد.

وأدلى ما يقرب من 2.6 مليون روسي بأصواتهم مبكرًا في الانتخابات. وأعلنت لجنة الانتخابات الروسية أن التصويت في الاستحقاق الرئاسي بالبلاد سيستمر أيام 15 و16 و17 مارس.

سكب الحبر على أوراق الانتخابات

ومع بدء التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية أظهرت مقاطع فيديو متعددة على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين يسكبون الحبر في صناديق الاقتراع وإشعال النار فيها، في مدن مختلفة بالبلاد، بما في ذلك في العاصمة موسكو.

وفي أحد مقاطع الفيديو، شوهدت امرأة وهي تسكب سائلًا قابلًا للاشتعال في إحدى مراكز الاقتراع قبل إشعال النار فيه. وفي لجنة أخرى في سان بطرسبرج، أُلقي القبض على امرأة لإلقائها زجاجة مولوتوف.

كما ألقت قوات الأمن الروسية القبض على سبعة أشخاص على الأقل بتهمة التخريب في مراكز الاقتراع.

عبوة ناسفة

وقال مسؤولون مدعومون من الكرملين إن عبوة ناسفة انفجرت في مركز اقتراع في جنوب أوكرانيا الواقع تحت سيطرة روسيا، حيث تم زرع عبوة ناسفة في سلة مهملات في سكادوفسك أمام مركز اقتراع. وقالت لجنة الانتخابات في منطقة خيرسون إنه لا يوجد ضحايا أو إصابات.

وإلى الشمال من منطقتي بريليفكا وكاخوفكا، اتهمت اللجنة الانتخابية الروسية قوات كييف بقصف مركزي اقتراع، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات وإلحاق أضرار بالعديد من المباني.

زجاجة مولوتوف

وألقي القبض على امرأة لإلقائها زجاجة مولوتوف على مركز اقتراع في سان بطرسبرج، حسبما ذكرت وكالة "فونتانكا" الإعلامية المحلية.

وتُظهر لقطات كاميرات المراقبة للحادث امرأة تجري نحو مركز اقتراع وبيدها زجاجة مولوتوف مشتعلة قبل أن ترمي القنبلة البدائية. وارتدت القنبلة عن المبنى، وبحسب ما ورد اصطدمت بدرع عند مدخل مركز الاقتراع.

والتقطت المرأة، التي يقال إنها من السكان المحليين تبلغ من العمر 21 عامًا، العبوة الناسفة محلية الصنع وألقتها باتجاه المبنى مرة أخرى، وهذه المرة من مسافة قريبة. لكن القنبلة انحرفت للمرة الثانية وانفجرت خارج المبنى ومن ثم حاولت الهرب، لكن تم احتجازها من قبل المارة الذين جاءوا للتصويت.

انفجار في لجنة

وهز انفجار كبير مركز اقتراع في مدينة بيلجورود، وتُظهر اللقطات التي نشرتها Noel Reports على وسائل التواصل الاجتماعي رجلًا يقترب من مركز الاقتراع عندما تسبب صوت الانفجار في سماع صراخ وركوض المواطنين وهم يغطون رؤوسهم.

وجاء ذلك بعد أن أصدر جنود روس موالون لكييف "تحذيرًا عاجلًا لسكان بيلجورود للبحث عن مأوى من" هجوم واسع النطاق "على المنطقة خلال ساعة.

يعد فيلق حرية روسيا، الذي نشر التحذير على تليجرام، واحدًا من عدة قوات تطوعية روسية شاركت في غارات عبر الحدود على منطقتي بيلجورود وكورسك والتي تقول إنها تهدف إلى تعطيل الانتخابات الروسية اليوم.

التدخل الأمريكي

وصرح الكرملين بأن الولايات المتحدة تحاول القيام بحملة نفوذ سرية ضد السلطات الروسية للتأثير في نتيجة الانتخابات الرئاسية، وفقًا لصحيفة "ذا جاريان" البريطانية.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: "شيء واحد يمكنني قوله وهو أننا شهدنا مثل هذه الأنشطة لسنوات عديدة.. إن الولايات المتحدة والوكالات وأجهزة المخابرات ذات الصلة تفعل الشيء نفسه في بلادنا وما زالت تحاول القيام بذلك"، مضيفًا أن موسكو اتخذت خطوات لإحباط التدخل الأمريكي.

وذكر بيسكوف أن "الإجراءات الحاسمة فقط لحماية المشهد السياسي الداخلي ومجتمعنا من محاولات مثل هذا التدخل هي التي حدت بشكل كبير من فعالية عمل الأجهزة الخاصة الأمريكية، لكن هذا لا يعني أنهم يتخلون عن محاولاتهم".