الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين الأوفر حظا بين 4 مرشحين.. الروس يختارون رئيسهم فى الانتخابات الثامنة

  • مشاركة :
post-title
الانتخابات الرئاسية الروسية

القاهرة الإخبارية - محمود غراب

بدأ الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الروسية، في عملية تمتد 3 أيام، لأول مرة، من أجل انتخاب رئيس للبلاد، للسنوات الست المقبلة.

وبداية، فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق أقصى شرق روسيا، وتحديدًا في أقصى شرق كامتشاتكا وتشوكوتكا. ولاحقًا، فتح أكثر من 94 ألف مركز اقتراع في كامل البلاد منذ الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً بالتوقيت المحلي.

وينتهي التصويت رسميًا في الساعة التاسعة مساء السابع عشر من مارس، عندما ستغلق مراكز الاقتراع في منطقة كالينينجراد الواقعة أقصى غرب روسيا أبوابها.

كما فتح 295 مركز اقتراع في 144 دولة وعلى أراضي مركز بايكونور الفضائي الذي تستأجره روسيا من كازاخستان. وكانت تايلاند أول دولة فتحت فيها مراكز الاقتراع على أراضي القنصلية العامة الروسية في فوكيت.

ومع عمل مراكز الاقتراع في كافة أنحاء روسيا، تبدأ كذلك، عمليات الإدلاء بالأصوات عبر خاصية التصويت الإلكتروني عن بعد، حيث يبلغ عدد الناخبين في الأراضي الروسية، 112 مليونًا و309 آلاف و947 ناخبًا.

وتقدم أكثر من 4.7 مليون شخص للتصويت عبر الإنترنت. ومن المتوقع معرفة نتائج التصويت عبر الإنترنت بين العاشرة مساء والحادية عشرة مساء، بتوقيت موسكو يوم 17 مارس.

4 مرشحين

ويتنافس في هذه الانتخابات، وهي الثامنة في تاريخ البلاد الحديث، أربعة مرشحين على أعلى منصب في الدولة، وهم الرئيس المنتهية ولايته فلاديمير بوتين، وفلاديسلاف دافانكوف مرشح حزب الشعب الجديد، وليونيد سلوتسكي من الحزب الديمقراطي الليبرالي، ونيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي الروسي.

ومن المقرر إجراء جولة ثانية من التصويت بعد ثلاثة أسابيع من نهاية هذا الأسبوع إذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من نصف الأصوات، لكن من المتوقع أن يفوز بوتين (71 عامًا) بسهولة في هذه الانتخابات، والتي يخوضها كمستقل، وليس كمرشح لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم.

وسيشهد هذا الاستحقاق الانتخابي للمرة الأولى، أيضًا، أحدث التقنيات التي تم اختبارها خلال استطلاعات سابقة على مستوى أدنى، فضلًا عن مشاركة سكان إقليمي دونباس ونوفوروسيا فيه، وفق وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وكان بوتين دعا مواطنيه، أمس الأول الأربعاء، في رسالة عبر الفيديو، إلى "التصويت بقوة في الانتخابات الرئاسية"، مؤكدًا أن "مصير روسيا لا يحدده إلا مواطنوها".

وقبل بدء التصويت، أجرى متخصصون من وزارة الطوارئ الروسية، فحص السلامة من الحرائق في حوالي 92 ألف مركز اقتراع في البلاد.

وفي وقت سابق، قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، إن موقع اللجنة تعرض لأكثر من 12 مليون هجمة إلكترونية، منذ بدء حملة الانتخابات الرئاسية الثامنة في البلاد، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

ويعود تاريخ استحداث منصب الرئيس في روسيا إلى عام 1991، عقب تفكك الاتحاد السوفيتي، حيث أجريت الانتخابات سبع مرات في أعوام: 1991 و1996 و2000 و2004 و2008 و2012 و2018.

وشهد عام 1991 انتخاب الرئيس لمدة خمس سنوات، وفي عام 1993 تم تخفيض مدة ولاية الرئيس الروسي إلى أربع سنوات بموجب تعديل دستوري، لكن بموجب التعديلات الدستورية التي أقرت في عام 2008 أصبحت ولاية الرئيس 6 سنوات.