الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مسلسل مستمر.. أردوغان يعاود استفزاز اليونان

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

اعتاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إصدار التصريحات التي تمثل تهديدًا واضحًا لليونان، فمنذ بداية النزاعات الحدودية البحرية بين الدولتين، دائمًا ما يلوح الرئيس التركي باتخاذ إجراءات عسكرية، إلا أن تلك التهديدات لا تراها اليونان إلا تصريحات استفزازية تجعلها تمضي في خطواتها، الأمر الذي يجعله صراعًا طويل الأمد، وسط غياب محادثات لتهدئة النزاع بين البلدين.

وتشهد العلاقات بين تركيا واليونان سلسلة من النزاعات التي أدَّت إلى تصاعد التوتر بينهما، وسط توجيه كل منهما اتهامات بتصعيد الأزمة وزعزعة الأمن في المنطقة، جراء الخلاف الواقع بينهما بشأن حدود الجرف القاري لكل منهما، وحقوق التنقيب عن الطاقة في شرق البحر المتوسط، فضلًا عن التحليق فوق بحر إيجه.

"سنضرب أثينا إذا استمرت الاستفزازات"

جاءت آخر تهديدات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت، فصرَّح خلال وجوده في مدينة سامسون خلال اجتماعات مع بعض الشباب، بأن تركيا ستنفذ عملًا عسكريًا، وأنه سيقصف أثينا، إذا لم تتوقف عن الاستفزازات اليونانية في بحر إيجه، حسب تعبيره.

وقال الرئيس التركي أردوغان إن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي أمام الإجراءات اليونانية في بحر إيجه، مهددًا بأن دولته أصبحت تنتج صواريخها، وأن هذا الأمر يخيف اليونان.

"سنجعل مدى صاروخ تايفون أبعد من 561 كيلومترًا"

وفي شهر نوفمبر الماضي، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليونان إلى العودة إلى رشدها، على حد قوله، وأضاف: "سنجعل مدى صاروخ تايفون المحلي الصنع الذي أثار خوف اليابان، أبعد من 561 كيلومترًا"، في تهديد واضح لاستخدامه في عملية عسكرية ضد اليونان.

"سنهاجم أي دولة في منتصف الليل"

وفي أكتوبر الماضي قال الرئيس التركي أردوغان: "أيًّا كانت الدولة التي تزعجنا سيكون ردنا أننا سنصل فجاءة في منتصف الليل"، وفي الشهر السابق له، وصف أردوغان الوجود اليوناني في جزر بحر إيجه بأنه حشد عسكري، قائلًا "نتابع باستغراب سياسات اليونان التي تمثل استفزازًا صريحًا لنا"، وأكمل: "لن نتوانى إذا لزم الأمر في الدفاع عن حقوقنا ضد اليونان بجميع الوسائل المتاحة".

اليونان: تظاهر أردوغان بتعرضه للتهديد أمر سخيف

وجاء رد وزير خارجية قبرص إيوانيس كاسوليدس، على تصريحات أردوغان، أن بلاده تشعر بالقلق من انجرارها إلى صراع محتمل مع تركيا، وسط تصاعد الخطاب السياسي بين البلدين.

وقال كاسولديس إن "الاستماع إلى أردوغان وهو يتظاهر أنه يتعرض للتهديد من اليونان، غير معقول وسخيف؛ فهو الذي يهدد وهو الذي لديه سياسة تحريف التاريخ"، بحسب تعبيره.