الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مَن يفوز بأسطنبول؟.. الصراع يحتدم بين"أكرم أوغلو" و"مراد كوروم"

  • مشاركة :
post-title
مرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو ومرشح حزب العدالة والتنمية مراد كوروم

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

مع دخول الانتخابات المحلية في تركيا المرحلة النهائية، أظهرت استطلاعات الرأي تقدم عمدة بلدية إسطنبول الحالي، أكرم إمام أوغلو، على منافسه في إسطنبول مرشح حزب العدالة والتنمية، وزير البيئة والتحضر السابق مراد كوروم، في الانتخابات البلدية المقرر لها يومي 14 و28 مارس المقبل.

تقارب الأصوات

أعلنت شركة "Asal Research" لاستطلاعات الرأي، عن أحدث استطلاع لها في إسطنبول أظهر تقدم رئيس بلدية إسطنبول الحالي أكرم إمام أوغلو عن وزير البيئة والتحضر، مراد كوروم بفارق 1.1 نقطة.

ووفقًا للاستطلاع، تبين أن رئيس بلدية إسطنبول ومرشح حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو حصل على 41.9% من الأصوات، وفي المقابل، حصل مراد كوروم مشرح البلدية من حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية على 40.8% من الأصوات.

وردًا على سؤال إذا كانت هناك انتخابات لبلدية إسطنبول الكبرى هذا الأحد.. فمن هو المرشح الذي ستصوت له؟.. جاء إمام أوغلو في المرتبة الأولى بنسبة 41.9%، وكوروم بنسبة 40.8%. وحصل مرشحا حزب الشعوب الديمقراطي ميرال دانيش بشتاش ومراد تشيبني على نسبة 4.5% وبوغرا كافونجو من حزب الخير 3.6%، ومحمد ألتينوز من حزب الرفاه من جديد على 2.9%، وعزمي كراموت أوغلو من حزب النصر على 2.5% وبيرك هاجيغوزيلر من حزب الوطن 2.1%، وبيرول أيدين من حزب السعادة معدل 0.3%، وجاءت نسبة هؤلاء الذين ذكروا أنهم لن يصوتوا أو لم يقرروا بعد 2.4%.

تقدم بفارق كبير

وشارك حلمي داشدمير، رئيس أبحاث شركة "Optimar"، المعروف بقربه من حزب العدالة والتنمية، نتائج استطلاعه الثاني بشأن انتخابات بلدية إسطنبول الكبرى.

وفي بث من حسابه الشخصي على موقع يوتيوب، ذكر داشدمير أن أكرم إمام أوغلو يتقدم على مراد كوروم، وفقًا لصحيفة "جمهوريت" التركية.

وفي ردٍ على سؤال مَن يكون الفائز في الانتخابات المحلية لبلدية إسطنبول؟.. صوّت 44.3% لصالح أكرم إمام أوغلو وجاءت نسبة الذين أجابوا لصالح مراد كوروم 36.5%.

تعدد المرشحين

ويتسبب تعدد المرشحين والأحزاب في سباق قوي، فيواجه المرشحان الأساسيان للانتخابات، أعضاء الأحزاب القريبة الأخرى، الأمر الذي يتسبب في تفتيت الأصوات.

ويواجه مرشح الشعب الجمهوري المعارض إمام أوغلو، ميرال دانيش بيشتاش ومراد تشيبني، مرشحَين مشاركَين لرئاسة بلدية إسطنبول عن الحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد. كذلك، يشكل مؤيدو حزب الرفاه من جديد، خطرًا على مرشح التحالف الشعبي، مراد كوروم.

ويسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الفوز واستعادة البلدية الأكبر بعدما استطاع أكرم إمام أوغلو من حزب الشعب الجمهوري الفوز في الانتخابات المحلية في عام 2019.

كان أعلن حزب العدالة والتنمية يوم 7 يناير 2024 أن مراد كوروم هو مرشح "تحالف الجمهور" لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية المقررة في مارس 2024. وأعلن كوروم عن حملته الانتخابية تحت شعار "إعادة بناء إسطنبول" عبر فيديوهات عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.