الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

البيض كبار السن والأميون.. طريق ترامب للفوز بالرئاسة الأمريكية

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

"إذا هيمن على أمريكا مسيحيون كبار السن من البيض الذين لم يذهبوا إلى الجامعة، فإن الرئيس السابق ترامب سيفوز في الانتخابات العامة بأغلبية ساحقة".. هكذا وصف موقع "أكسيوس" الأمريكي مؤيدي الرئيس السابق.

قلق جمهوري

ويشعر بعض كبار الجمهوريين بالقلق بشأن الانتخابات العامة في نوفمبر المقبل، على الرغم من فوز ترامب المتتالي في ولايات أيوا ونيوهامبشاير ونيفادا وكارولينا الجنوبية.

وأعلن فوز ترامب في انتخابات الحزب الجمهوري في كارولاينا الجنوبية أمس السبت، وهو الثاني بعد إغلاق صناديق الاقتراع، متغلبًا على نيكي هيلي بفارق 20 نقطة (60% إلى 40%) في الولاية التي كانت حاكمتها.

الناخبون البيض

ويهيمن ترامب على الناخبين البيض الأكبر سنًا الذين لا يحملون شهادات جامعية ويعتقدون أن الانتخابات الأخيرة كانت مزورة، وفقًا لاستطلاعات الرأي التي أجرتها "AP VoteCast" التي أجرت مقابلات مع 2440 ناخبًا أساسيًا في ساوث كارولينا على مدار خمسة أيام.

وكان ثلثا ناخبي ترامب من البيض ولم يذهبوا إلى الجامعة، وثلاثة أرباع أولئك الذين ليس لديهم شهادة جامعية ذهبوا إلى ترامب، فيما يذهب 62% من الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية، إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يُنتخب بشكل شرعي، حيث إن 60% من الناخبين الأساسيين من البيض الإنجيليين أو المسيحيين، وفق "سي إن إن".

عاملون يقومون بإعداد أكشاك التصويت في أكتوبر 2020
خسارة شرعية

وتعد هذه المجموعات غير كبيرة بما يكفي للفوز في الانتخابات الرئاسية، وسيحتاج ترامب إلى جذب الناخبين الأكثر تنوعًا والأكثر تعليمًا الذين يعتقدون أن خسارته الأولى كانت شرعية، التي تُظهر استطلاعات الرأي في ساوث كارولينا أنه لم يفعل ذلك.

ولهذا السبب يظل السيناتور تيم سكوت من ولاية كارولينا الجنوبية، الجمهوري الأسود الوحيد في مجلس الشيوخ، على قائمة ترامب القصيرة لمنصب نائب الرئيس.

المشكلة الأكبر

والمشكلة الأكبر تظهر من استطلاعات الرأي التي تؤكد أن هؤلاء المتشككين في خسارة ترامب سيكونون أقل عرضة للتأرجح في طريقه إذا أدين بارتكاب جريمة، وهو احتمال حقيقي بين قضاياه الأربع الجارية، "أكسيوس".

وتقول حملة ترامب إنه في الولايات التي ستحسم فيها الانتخابات، فإن رسالته سوف تحظى بقبول أبعد بكثير من قاعدة الحزب الجمهوري التي دفعته إلى الترشيح.

استفتاء ضد بايدن

بينما قال أحد كبار مستشاري ترامب: "سيكون هذا استفتاءً ضد جو بايدن وسياساته، فطالما أن ترامب قادر على الاستفادة من خيبة أمل الناخبين بشأن الاقتصاد، والهجرة الخارجة عن السيطرة، والمزيد من التشابكات الأجنبية، فهذه قضايا تؤثر على الناس من جميع الخلفيات".

ولا يستطيع ترامب إخافة الناخبين المتأرجحين كما يعمل على إخافتهم من بايدن بالتحذير من إراقة الدماء والطغيان والجريمة والعنف إذا أعيد انتخاب الرئيس بايدن.

وقال ترامب أمس في مؤتمر العمل السياسي المحافظ بولاية ماريلاند: "بالنسبة للأمريكيين الذين يعملون بجد، سيكون الخامس من نوفمبر هو يوم التحرير الجديد لدينا"، ووصف نفسه بأنه "منشق سياسي فخور" في ذلك الخطاب، مضيفا "لكن بالنسبة للكاذبين والغشاشين والمحتالين والرقابة والمحتالين الذين استولوا على حكومتنا، فسيكون يوم القيامة".