الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حسم الصراع الأوكراني قريبا.. "بوريل" متفائل و"أوميروف" ينتقد

  • مشاركة :
post-title
جنود أوكرانيون يهاجمون مواقع روسية جنوب شرق أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

في الوقت الذي ينتقد فيه وزير الدفاع الأوكراني، رستم أوميروف، تأخر الغرب في تسليم المساعدات العسكرية في موعدها، يؤكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، أنه قد يتم في المستقبل القريب حسم نتيجة الصراع في أوكرانيا.

حسم الصراع

وقال جوزيب بوريل، في مقابلة مع صحيفة "El Pais" الإسبانية: "إنه قد يتم في المستقبل القريب حسم نتيجة الصراع في أوكرانيا، ويجب علينا أن نفعل المزيد، وبسرعة"، مضيفًا "قد يتم حسم الحرب في الأشهر القليلة المقبلة، وسينتصر من يواصل المقاومة".

بوريل رفض ما وصفه "إغراءات المصالحة في أوكرانيا"، ودعا إلى ضمان انتصار كييف، قائلًا: "إنه يجب على دول الاتحاد الأوروبي، أن تعزز وتزيد قدراتها الدفاعية حتى تكون مستعدة لأي أحداث محتملة".

وفي الأسبوع الماضي، قال "بوريل" خلال مؤتمر الأمن في ميونخ، إنه سيتم بعد 3 أشهر حسم الوضع في ساحة المعركة بأوكرانيا، لكن في أوائل فبراير، اعترف عضو البرلمان الأوكراني إيجور تشيرنيف، بأن الوضع في ساحة المعركة بات حرجًا بالنسبة للقوات الأوكرانية بسبب نقص الذخيرة لديها.

نقص حاد في الذخيرة

تأتي تلك التصريحات الأوروبية في وقت تعاني فيه أوكرانيا نقصًا حادًا في الذخيرة اللازمة لمواجهة روسيا، إذ أكد أكثر من مسؤول أوكراني منذ عدة أشهر أن المساعدة من القوى الغربية تصل ببطء، وأن لذلك عواقب على الجيش الأوكراني الذي يقاتل القوات الروسية منذ فبراير 2022"، وفق "فرانس 24" الفرنسية.

وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف

وقال وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف، خلال منتدى تم تنظيمه بمناسبة الذكرى الثانية لبدء الحرب: "في الوقت الحالي، الوعد الغربي لا يشكل تسليمًا، و50% من الالتزامات لا يتم الوفاء بها في الوقت المحدد".

التأخير يعني خسائر

وأضاف "عمروف"، "أن هذا يضع أوكرانيا في وضع غير مواتٍ بشكل أكبر في الحرب ضد روسيا وأن التأخير يعني ضمنًا خسائر بشرية وإقليمية، خاصة في ظل التفوق الجوي لموسكو، نحن نفعل كل ما هو ممكن والمستحيل، ولكن بدون المساعدة التي تصل في الوقت المناسب، فإن هذا يضر بنا".

كتب وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف رسالة إلى زملائه في الاتحاد الأوروبي، وصف فيها النقص الحاد من الذخيرة في القوات المسلحة الأوكرانية، واشتكى أيضًا من أن القوات الروسية تستخدم ذخيرة أكثر بثلاثة أضعاف كل يوم.

وتعرضت القوات الأوكرانية للهزائم في عدة مواقع في الأسابيع الأخيرة بسبب نقص الذخيرة وعرقلة تسليم المزيد من المساعدات من حليفتها الرئيسية الولايات المتحدة بسبب معارضة الجمهوريين في الكونجرس.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرارًا وتكرارًا حلفاءه الغربيين إلى تقديم المساعدات العسكرية الموعودة في الوقت المحدد، وخاصة المزيد من الذخيرة وأنظمة الدفاع الجوي والطائرات المقاتلة.

وأعلن زيلينسكي خلال اجتماع افتراضي، أمس السبت، وهو اليوم الذي تم فيه إحياء الذكرى الثانية لبدء الحرب: "إنهم يعرفون جيدًا ما نحتاجه لحماية سمائنا، ولتعزيز جيشنا البري، وما نحتاج لدعمه ومواصلة نجاحاتنا في البحر، وهم يعلمون جيدًا أننا بحاجة إلى ذلك في الوقت المناسب".