الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مقاطعة تهدد رئيس الأرجنتين بوقف تصدير النفط.. و"ميلي": تهديد ذو طبيعة تشافيزية

  • مشاركة :
post-title
توريس حذر باستخدم كل الأدوات للدفاع عن أموال المقاطعة

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

هددت مقاطعة تشوبوت الأرجنتينية -ثاني أهم مقاطعة نفطية في البلاد- الرئيس خافيير مايلي بقطع إمدادات النفط والغاز إذا لم تحصل المنطقة على عائدات الضرائب المخصصة لها.

وبعد مقاطعة نيوكوين، تعد تشوبوت أهم مقاطعة نفطية في الأرجنتين، إذ تمثل 22% من إنتاج النفط و6% من إنتاج الغاز الطبيعي في الأرجنتين.

عائدات الضرائب

وحذر حاكم مقاطعة "تشوبوت"، إجناسيو توريس، الرئيس الأرجنتيني من أن مقاطعته ستتوقف عن تصدير النفط إذا أصرت الإدارة الفيدرالية على "حجب عائدات الضرائب المخصصة لها بشكل غير لائق"، مهددًا: "إذا لم يصدر قرار من المحاكم يوم الثلاثاء، فلن نصدر حتى برميلًا واحدًا إضافيًا من النفط".

وأثناء ظهوره في الاحتفالات بالذكرى الـ123 لمدينة كومودورو ريفادافيا، أصرّ "توريس" على أنه لن يسمح لإدارة البلاد بأن تدوس على رؤوس المواطنين في المقاطعة"، واتهم وزارة الاقتصاد الفيدرالية "باحتجاز الأموال بشكل غير لائق، عندما تكون المقاطعة على استعداد لسداد دين".

وأضاف: "نأمل أن يكون هذا أمرًا إداريًا وليس شكلاً من أشكال الترهيب، لأنه إذا كان هذا هو الحال ولم يتم التوصل إلى قرار إيجابي يوم الثلاثاء أو الأربعاء، فسنختار عدم تصدير ولو برميل واحد من النفط". وأصرّ على أن "تشوبوت هي المقاطعة المصدرة الرابعة.. ولن نسمح لهم بأن يدوسوا رؤوسنا بهذه الطريقة".

مضخة نفط في مقاطعة تشوبوت
خفض الإنفاق

وحذرت الحكومة الفيدرالية توريس بأنه إذا مضى قدمًا في أفكاره، فسوف يتعرض للمساءلة أمام المحاكم. وجاء في بيان للحكومة الأرجنتينية: "لن تساهم السلطة التنفيذية الوطنية بأي حال من الأحوال في تمويل هدر المحافظات التي ترفض خفض النفقات غير الضرورية، والقضاء على المناصب السياسية التي يمكن الاستغناء عنها، والحكم بالتقشف الذي تتطلبه الأزمة الاقتصادية الموروثة".

وتابع البيان: "إذا لم يكن لدى المحافظين ما يكفي من المال، فسيتعين عليهم خفض الإنفاق العام بشكل كبير كما تفعل الحكومة الوطنية"، محذرًا من أنه ليست هناك حاجة للحاكم توريس لتحديد أي حد زمني لتنفيذ مهامه بخطة ابتزاز".

وأضاف: "نفذ تهديدك على الفور وتحمل العواقب في العدالة، فقد تجرأت عليه الحكومة الوطنية".

تهديد ذو طبيعة تشافيزية

وفي بيان الرئيس الأرجنتيني، قال "ميلي": "يأسف مكتب الرئيس لأن المحافظ توريس يرفض أن يفهم أنه لا يوجد أموال، وبالتالي ينطلق في إصدار تهديد ذو طبيعة تشافيزية يدعمه أكسيل كيسيلوف وبقية المحافظين، الذين أعربوا عن موافقتهم على التقدم على وشددت OPRA على الملكية الخاصة ومصادرة الشركات التي ينطوي عليها هذا التهديد بالضرورة".

و"التشافيزية" هي إيديولوجية سياسية يسارية تقوم على الأفكار والبرامج وأسلوب الحكومة المرتبط بالرئيس السابق لفنزويلا هوجو تشافيز، والذي يجمع بين عناصر الاشتراكية، والشعبوية اليسارية، والوطنية، والنزعة الدولية، والبوليفارية، والتكامل بين أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، ويطلق على أشد المؤيدين لتشافيز والتشافيزية اسم "تشافيستاس".