الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استغلال المناخ وتأخر المساعدات.. روسيا تمطر أوكرانيا بالهجمات العسكرية

  • مشاركة :
post-title
روسيا تستغل المناخ وتأخر المساعدات وتوسع هجماتها على أوكرانيا

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

أعلنت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، تصديها لعشرات الهجمات، بعدما أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية تستغل تأخر المساعدات العسكرية الغربية، ووصف الوضع بأنه "بالغ الصعوبة"، وفق ما نقلته "فرانس برس".

قلق زيلينسكي

وأعرب الرئيس الأوكراني، أمس الاثنين، في رسالته اليومية، عن قلقه من التحركات الروسية في عدة نقاط على خط المواجهة، على خلفية عدم اليقين بشأن المساعدات العسكرية الأمريكية.

وتأتي رسالة "زيلينسكي" بعد ساعات قليلة من انسحاب أوكرانيا، السبت الماضي، من بلدة أفدييفكا، بعد عدة أشهر من القتال العنيف، حيث أكد الرئيس الأوكراني أمس الاثنين في رسالته اليومية أن "الوضع صعب للغاية في عدة نقاط على خط المواجهة، حيث ركزت القوات الروسية الحد الأقصى من الاحتياطيات" .

القوات الروسية، بحسب فولوديمير زيلينسكي "تستفيد من تأخير مساعدات" الدول الغربية لأوكرانيا، في وقت تواصل الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب في الولايات المتحدة عرقلة مظروف حاسم بقيمة 60 مليار دولار من المساعدات العسكرية، وفق "أكتوال نيوز ماجازين" الإنجليزية.

روسيا تمطر أوكرانيا بالهجمات العسكرية
عمليات هجومية روسية

هذه التأخيرات من المرجح أن تساعد روسيا على إطلاق عمليات هجومية على طول عدة قطاعات من خط المواجهة"، كما يشير معهد دراسات الحرب الأمريكي (ISW)، الذي يتابع تطور الصراع يومًا بعد يوم، الذي أكد أن الهدف الروسي هو ممارسة الضغط على القوات الأوكرانية على عدة محاور، في سياق يفتقر فيه جيش كييف إلى المعدات، وخاصة الذخيرة.

تقول كارول جريمود، المتخصصة في الجغرافيا السياسية الروسية والأستاذة في جامعة بول فاليري في مونبلييه: "منذ نهاية العام، شهدنا تسارعًا في عمليات القصف، على نطاق أوسع، بالتأكيد لاستنزاف ذخائر الدفاع الجوي الأوكرانية" .

ويراقب معهد دراسة الحرب ما لا يقل عن ثلاث تحركات هجومية روسية في أوكرانيا حول أفدييفكا، بالقرب من الحدود بين منطقتي خاركيف ولوهانسك، وجنوبًا نحو روبوتين، في منطقة زاباروجيا.

استغلال عدم اليقين

وتستغل القوات الروسية حالة عدم اليقين بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا، ولكنها تستغل أيضًا المناخ، فمع قدوم فصل الربيع، تؤدي درجات الحرارة المعتدلة وذوبان الجليد إلى جعل الأرض موحلة، مما يعقد حركة المركبات العسكرية.

وفي منطقة أفدييفكا، على سبيل المثال، وقعت عشرات الهجمات الروسية في اليوم التالي للانسحاب الأوكراني، بحسب الجنرال أولكسندر تارنافسكي، قائد القطاع.

ويقول أولريش بونات، المحلل الجيوسياسي ومؤلف كتاب "الحرب الهجينة في أوكرانيا": "ما زلنا نشهد قتالاً في القرى التي بنى فيها الأوكرانيون خطوط دفاع، دون تقدم أو تراجع من جانب أو آخر"، حيث يظهر النجاح الروسي في هذه البلدة الواقعة في منطقة دونيتسك رغبة موسكو في استنفاد القدرات الأوكرانية، دون الحصول بالضرورة على مكاسب إقليمية استراتيجية، في رأي معهد دراسة الحرب.

وتمكنت القوات الروسية من جذب القوات الأوكرانية نحو أفدييفكا وبعيدًا عن مناطق أخرى من الجبهة، ما أجبر الأوكرانيين على استخدام احتياطياتهم المحدودة بالفعل من المعدات الحيوية، لكنهم فعلوا ذلك دون تحقيق مكاسب تشغيلية كبيرة.

عدم اليقين بشأن المساعدات العسكرية الأمريكية تسيطر على أوكرانيا
نقص في المعدات والأفراد

وتخاطر هذه التحركات بإضعاف القوات الأوكرانية، على خلفية نقص المعدات على طول خط المواجهة، وفيما يتعلق بالذخيرة، فإن "النقص يتزايد يومًا بعد يوم"، كما نبّه وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف أخيرًا في رسالة إلى رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل.

وفي الرسالة التي اطلعت عليها صحيفة " فاينانشيال تايمز"، يوضح الوزير أنه من الضروري "الحد الأدنى" 6000 قذيفة مدفعية يوميًا. لكن في هذه المرحلة، لا تستطيع القوات الأوكرانية إطلاق النار إلا على 2000 شخص يوميًا، كما يشير. وتمتلك القوات الروسية التي تواجهها قدرة يومية تبلغ 10 آلاف قذيفة مدفعية.

كييف تواجه الخطر

وإذا تمت الموافقة على هذه المساعدات، فمن المتوقع أن تسمح أوكرانيا بتلقي 1.3 مليون ذخيرة هذا العام، بقيمة 60 مليار دولار من المساعدات الأمريكية، وفقًا للباحث جاك واتلينج من مجلة تايم. وبدون ذلك، فإن كييف تواجه خطر التعرض لعدة أشهر أخرى من النقص. وتتزايد قدرات الإنتاج الأوروبية، ولكن الوعد بتسليم مليون قطعة ذخيرة إلى أوكرانيا بحلول شهر مارس لم يتم الوفاء به إلا جزئيًا، وسيتم تسليم النصف فقط في الوقت المحدد وفقًا لجوزيب بوريل.

وتثار مسألة نقص الأفراد العسكريين بشكل متزايد في أوكرانيا، ففي ديسمبر الماضي أعلن فولوديمير زيلينسكي أن المسؤولين العسكريين "اقترحوا تعبئة ما بين 450 ألفًا إلى 500 ألف شخص إضافي بعد عامين من القتال، ودعا رئيس الدولة إلى إنشاء "نظام تناوب فعال للقوات في الجبهة، كما أن هناك مشروع قانون يهدف إلى تسريع التجنيد قيد الدراسة، ولا يخلو من الجدل.