الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"كل قنبلة تكلفنا مليون دولار".. ترامب ينتقد ضربات بايدن في اليمن

  • مشاركة :
post-title
بايدن وترامب

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب "أن كل قنبلة تسقط على اليمن تكلف الولايات المتحدة مليون دولار"، في إشارة إلى الضربات الأمريكية والبريطانية في عدة مواقع باليمن ردًا على هجمات حركة "الحوثيين" على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وكتب ترامب في حسابه على منصة "تروث سوشيال" للتواصل الاجتماعي: "اسمحوا لي أن أوضح نحن نلقي قنابل في جميع أنحاء الشرق الأوسط من جديد، حيث ألحقت هزيمة بداعش، ووزير دفاعنا الذي اختفى منذ 5 أيام يدير الحرب عبر جهازه المحمول في غرفة المستشفى".

القنبلة بمليون دولار

وخلال كلمة له متحدثًا إلى أنصاره في ولاية ميشيجان قال "ترامب": "والآن لدينا حروب في أوكرانيا وإسرائيل واليمن ولكن لا توجد أي حرب على حدودنا الجنوبية"، في إشارة إلى رفض الإدارة الأمريكية مطالب الجمهوريين بشأن اتخاذ إجراءات لحماية الحدود مع المكسيك على خلفية تدفق المهاجرين.

وأضاف: "نحن نقصف اليمن، وكل قنبلة تكلف مليون دولار، لكن الشيء الأهم هو أننا نقتل الكثير من الناس"، موجهًا انتقادات لاذعة لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد توجيه القوات الأمريكية ضربات إلى مواقع للحوثيين في اليمن.

أمريكا ذاهبة إلى الجحيم

وتابع "انظروا بلدنا ينهار ونحن، كعالم ثالث، يجب أن نولي اهتماما لمطاراتنا، ألق نظرة على مطاراتنا، أعني كم هم سيئون، الولايات المتحدة ذاهبة إلى الجحيم بسبب سياسات إدارة الرئيس الحالي جو بايدن، بلدنا يسيطر عليه الفاشيون، جو بايدن والفاشيون يشكلون تهديدًا للديمقراطية".

وأشار ترامب إلى أن الولايات المتحدة أصبحت دولة من دول العالم الثالث بسبب الوضع على الحدود الجنوبية والعدد الكبير من المهاجرين غير الشرعيين،منتقدًأ الرئيس الأمريكي الحالي" بايدن شخص فاسد، إنه رئيس فظيع، يتمتع بأدنى معدل ذكاء في تاريخ البلاد، إنه رجل ذو مستوى منخفض جدًا من الذكاء"على حد وصفه.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

ويبلغ بايدن 81 عامًا وغالبًا ما يجد نفسه في مواقف محرجة في خطاباته، حيث يستخدم الجمهوريون هذا في الاقتتال الحزبي للتشكيك في القدرات العقلية والجسدية للرئيس بايدن وقدرته على الاستمرار في قيادة البلاد.

حارس الازدهار

والشهر الماضي أعلنت أمريكا عن تأسيس "عملية حارس الازدهار" كمبادرة أمنية متعددة الجنسيات لتشكيل تحالف دولي للتصدّي لهجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر، وحشدت تحركات دبلوماسية دولية لإدانة تهديد الملاحة العالمية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، عقب شن الضربات العسكرية ضد أهداف الحوثي في اليمن الشهر الماضي: "إن قوات أمريكية وبريطانية وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف التي يستخدمها الحوثيون في اليمن، في رد مباشر على هجمات الحوثيين على السفن الدولية في البحر الأحمر، بعد تحركات دبلوماسية دولية لإدانة تهديد الملاحة العالمية"، بحسب وكالة "رويترز".

القدرات الإدراكية لـ"بايدن"

وأثار طبيب سابق في البيت الأبيض و83 عضوًا جمهوريًا آخر في مجلس النواب الأمريكي، "مخاوف خطيرة" بشأن القدرات الإدراكية للرئيس جو بايدن، قائلين إنه يجب اختباره لإثبات لياقته للمنصب، بعد أن أشار تقرير المدعي العام، إلى أنه كبير في السن ومرتبك بحيث لا يمكن محاكمته.

وكتب النائب الأمريكي، روني جاكسون، وهو جمهوري من ولاية تكساس عمل طبيبًا للبيت الأبيض في عهد الرئيسين السابقين، دونالد ترامب وباراك أوباما، رسالة إلى بايدن يدعو فيها الأخير لإجراء اختبار إدراكي، وفقًا لما أفادت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

وبحسب ما أشارت الشبكة، قال جاكسون في رسالته: "إذا كنت ضعيفًا عقليًا بدرجة لا تسمح بمحاكمتك، ​​كما تدعي وزارة العدل في البلاد، فإننا نشعر بالقلق من أن حالتك العقلية ليست على مستوى مؤهل للعمل كزعيم للعالم الحر"، في حين وقع عليها 83 مشرعًا جمهوريًا آخر.