الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

كارثة طبية.. تلويح الأطباء بالإضراب يهدد مرضى كوريا الجنوبية

  • مشاركة :
post-title
صورة من تظاهرات الأطباء في كوريا

القاهرة الإخبارية - مازن إسلام

حذّرت مجموعة من الأطباء العاملين في كوريا الجنوبية الحكومة من عواقب وخيمة، إذا مضت قدمًا في تهديداتها بمعاقبة الطلاب والمتدربين الطبيين، الذين يخططون للاستقالة جماعيًا غدًا الاثنين.

ويخطط نحو 2700 متدرب ومقيم - يشكلون 37% من إجمالي الأطباء في المستشفيات - في خمس مجموعات من المستشفيات العامة الكبرى للتوقف عن العمل بعد غد الثلاثاء بعد تقديم خطابات استقالة، لمعارضة خطة حكومية تهدف إلى زيادة حصص الدرجات الطبية في الجامعات بشكل كبير، وفقًا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء.

وحث رئيس الوزراء هان دوك سو، اليوم الأحد، الأطباء على عدم الإضراب لأنه قد يعرّض الأرواح للخطر. وقالت الحكومة إنها سترد بحزم ووفقًا للقوانين إذا قرروا الإضراب.

وقالت رابطة الأطباء الكورية، وهي مجموعة تمثل نحو 15 ألف طبيب، في بيان لها: "سنواجه كارثة طبية إذا حاولت الحكومة معاقبة أعمال الطلاب والمتدربين الطبيين بناء على إرادتهم الحرة بوضع إطار غير دستوري عليها".

واقترحت إدارة الرئيس الكوري يون سوك يول زيادة الحد الأقصى الحالي للقبول في الجامعات التي تقدم درجات طبية بمقدار 2000 مقعد من 3058 حاليًا لتعويض نقص الأطباء. جدير بالذكر أن الحد الأقصى لم يتغير منذ عام 2006.

وتحتل كوريا الجنوبية أحد أدنى معدلات الأطباء في العالم المتقدم، وفقًا لبيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تظهر 2.6 طبيب لكل 1000 شخص، حسبما نقلت شبكة "بلومبرج" الأمريكية.

وأظهر استطلاع للرأي أن الجمهور يتفق مع الحكومة في هذه المسألة وأن موقفًا صارمًا من قبل "يون" قد يساعد في بناء دعم بين الناخبين الذين شعروا بالإحباط بسبب طول وقت الانتظار لرؤية طبيب.

وأظهر استطلاع رأي أسبوعي أجرته "جالوب" كوريا أول أمس الجمعة، أن 76% من المستجيبين كان لديهم آراء إيجابية بشأن خطة الحصص بينما رأى 16% فقط أنها سلبية.

كانت الحكومة قد حاولت سابقًا زيادة حصة المدارس الطبية، لكنها استجابت للضغوط في عام 2020 عندما نظم 80% من الأطباء المتدربين إضرابا لمدة نحو شهر وسط تفشي كوفيد-19.

وتستطيع الحكومة نظريًا استخدام قانون الخدمات الطبية لإلغاء تراخيص الأطباء على أعمال عمل مطولة تهدد نظام الرعاية الصحية.

وتجادل رابطة الأطباء الكورية أن زيادة عدد الأشخاص الحاصلين على درجات طبية لن تحل المشكلات الأساسية في النظام، التي تشمل وجود عدد غير متناسب من الأطباء في المناطق الحضرية ونقص المتخصصين في التخصصات التي تعتبر منخفضة الأجر.