الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مشروب الإنجليز المفضل في خطر.. ضربات الحوثيين تصل للأسواق البريطانية

  • مشاركة :
post-title
المتاجر في بريطانيا العظمى تحذر من نقص الشاي

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

يبدو أن هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر، ضد السفن الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، بدأت تأخذ أبعادًا جديدة وصلت إلى "دماغ البريطانيين" ومشروبهم المفضل.. فما القصة؟

نقص إمدادات الشاي

صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية سلطت الضوء على تأثير الهجوم الحوثي على نقص إمدادات الشاي في محال السوبر ماركت داخل المملكة المتحدة، محذرة المتسوقين البريطانيين من أنهم قد يجدون صعوبة في العثور على مشروبهم الساخن المفضل على الرفوف.

وحذرت إحدى الشركات البريطانية المتسوقين في بعض المتاجر من وجود مشكلات على مستوى البلاد، قد تؤثر على توفر الشاي الأسود، حيث علق أحد محال السوبر ماركت لافتات تقول: "إننا نواجه مشكلات في العرض تؤثر على إمدادات الشاي الأسود على مستوى البلاد، نعتذر عن أي إزعاج ونأمل أن نعود بكامل طاقتنا قريبًا"، وفق الصحيفة البريطانية.

مشروب الإنجليز المفضل في خطر
انقطاع مؤقت

وقال أندرو أوبي، مدير الغذاء والاستدامة في اتحاد التجزئة البريطاني (BRC): "هناك انقطاع مؤقت في بعض خطوط إنتاج الشاي الأسود، لكن التأثير على المستهلكين، سيكون ضئيلًا لأن تجار التجزئة لا يتوقعون تحديات كبيرة".

ويتم إنتاج الشاي إلى حد كبير في آسيا وشرق إفريقيا، حيث تنتج الصين والهند وسريلانكا وكينيا حوالي ثلاثة أرباع الشاي على مستوى العالم، ومن المفهوم أن مشاكل الإمداد، حيث واجهت شحنات البضائع من هذه المناطق انقطاعًا كبيرًا، خلال الشهرين الماضيين بسبب الهجمات في البحر الأحمر.

ودفعت تهديدات الحوثيين للسفن في المنطقة بمعظم شركات الشحن التي تستخدم الطريق التجاري الرئيسي، الذي يتجه نحو قناة السويس، إلى إعادة توجيه الشحنات حول رأس الرجاء الصالح عند سفح إفريقيا، وهذا يضيف ما يقرب من 10 إلى 14 يومًا إلى أوقات الشحن، بالإضافة إلى زيادة التكاليف لشركات الشحن.

شحنات متوقفة

وقال سبارش أجاروال، صاحب العديد من حدائق الشاي في دارجيلنج في الهند ومؤسس شركة "شاي دورجي" في ديسمبر: "إن شحنات الشاي متوقفة بسبب التعطيل".

وارتفعت تكاليف الشحن بنسبة تصل إلى 300%، وهو ما يزيد من المخاطر التي تهدد الملاحة العالمية، بحسب وزير الدفاع البريطاني، جرانت شابس.

وقال "شابس"، في تصريحات له، إن الهجمات التي شاركت فيها المملكة المتحدة إلى جانب الولايات المتحدة دمرت صواريخ الحوثيين أرض جو.

تكاليف الشحن وصلت إلى نسبة 300%

ميرسك تعلق رحلاتها

من جانبها قالت شركة "ميرسك" للنقل البحري، إن فرعها الأمريكي يعلق الآن رحلات العبور في البحر الأحمر، مؤكدة أن سلامة طاقمها لها أهمية قصوى.

كانت السفن التابعة للشركة الأمريكية التابعة لشركة الشحن الدنماركية ميرسك تحمل إمدادات عسكرية أمريكية، عندما تعرضت لهجوم بثلاثة صواريخ مضادة للسفن بالقرب من مضيق باب المندب.

تحمل كلتا السفينتين التجاريتين بضائع لصالح حكومة الولايات المتحدة ومسجلتين في البرامج التي تديرها وزارة الدفاع لنقل القوات والإمدادات والمعدات في أوقات الحرب أو الطوارئ الوطنية، ولهذا السبب تمت مرافقتهما عبر المضيق.

وصفة شاي

ويعد مشروب الشاي المشروب المفضل لدى البريطانيين لدرجة وصلت إلى حدوث توتر بين بريطانيا وأمريكا بسبب وصفة شاي جديدة أطلقتها عالمة كيمياء أمريكية قالت "إن مشروب الشاي المفضل في بريطانيا يحتاج إلى قليل من الملح"، ما أثار غضبًا وسخرية شديدتين في المملكة المتحدة، ما استدعى السفارة الأمريكية لدى بريطانيا إلى الرد السريع لاحتواء الأمر، وفق صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وفي الأثناء، أفادت السفارة الأمريكية ببريطانيا أنّها "ستواصل تحضير الشاي بالطريقة الصحيحة، أي من خلال تسخينه بالميكروويف".

وكتبت السفارة على موقع "X":لأن الشاي "إكسير الصداقة الحميمة، والرابطة المقدسة التي توحد دولنا، لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي لأن مثل هذا الاقتراح الفظيع يهدد أساس علاقتنا الخاصة، نريد أن نؤكد لشعب المملكة المتحدة الطيب أن الفكرة التي لا يمكن تصورها المتمثلة في إضافة الملح إلى المشروب الوطني لبريطانيا ليست سياسة رسمية للولايات المتحدة. ولن يكون كذلك أبدًا".