الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

السفارة الأمريكية تدخلت.. "وصفة شاي" تثير توترا بين بريطانيا وأمريكا

  • مشاركة :
post-title
"وصفة شاي" تثير توترا بين بريطانيا وأمريكا

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

وصفة شاي جديدة أطلقتها عالمة كيمياء أمريكية أثارت غضبًا وسخرية شديدتين في المملكة المتحدة، وصلت إلى الحديث عن احتمال إيجاد توتر بين البلدين، ما استدعى السفارة الأمريكية لدى بريطانيا إلى الرد السريع لاحتواء الأمر.

صحيفة "الجارديان" البريطانية وصفت تصريحات العالمة الأمريكية بأنه مقترح شنيع، استدعى تعليق السفارة الأمريكية، وربما تعرضت العلاقة الخاصة بين دولتين من مجموعة السبع للخطر، بسبب ادعاء "أن مشروب الشاي المفضل في بريطانيا يحتاج إلى قليل من الملح".

واندلع الحادث عندما ادعت ميشيل فرانكل، أستاذ الكيمياء في كلية برين ماور، "أنّ كوب الشاي المثالي مصنوع مع رشّة من الملح المضاف"، وألفت كتابًا تناولت فيه العلوم الجزيئية لفنجان جيد من الشاي، مؤكدة أنّ هذه الإضافة ضرورية للتقليل من مرارة المشروب، إلا أنّ الاقتراح أثار ردود فعل ساخنة عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل البريطانيين.

"ديلي ميل" البريطانية قالت: "أصرت البروفيسور فرانكل على أن النتائج التي توصلت إليها كانت قوية، رغم قدومها من بلد يلعب فيه الشاي دورًا ثانويًا بعد القهوة، وعادة ما يتم تقديمه مُثلجًا".

رد دبلوماسي

وفي الأثناء، أفادت السفارة الأمريكية ببريطانيا أنّها "ستواصل تحضير الشاي بالطريقة الصحيحة، أي من خلال تسخينه بالميكروويف".

وكتبت السفارة على موقع "X": لأن الشاي "إكسير الصداقة الحميمة، والرابطة المقدسة التي توحد دولنا، لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي لأن مثل هذا الاقتراح الفظيع يهدد أساس علاقتنا الخاصة".

وتابع المنشور: "نريد أن نؤكد لشعب المملكة المتحدة الطيب أن الفكرة التي لا يمكن تصورها المتمثلة في إضافة الملح إلى المشروب الوطني لبريطانيا ليست سياسة رسمية للولايات المتحدة. ولن يكون كذلك أبدًا".

وكتبت الصحفية القانونية، مولي كويل، عبر منصة "X": "أعتقد أنّنا سنخوض الحرب مجددًا؟".

ودافعت فرانكل، أستاذة الكيمياء بكلية "برين ماور" في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، عن فكرتها لقناة "ITV News" التابعة لـCNN، بالقول: "اتّضح أنّ كميّة صغيرة من الملح، وهي غير كافية حتى للتذوّق، تمنع الشعور بالمرارة".