الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل الكارثة.. أستراليا تستعد لخطر الحرائق بخطة إخلاء ضخمة

  • مشاركة :
post-title
خطة ضخمة لإخلاء المواطنين في 6 مناطق بسبب الحرائق

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

حذّرت سُلطات الإطفاء في أستراليا، من أن يوم الثلاثاء قد يشكل أكبر خطر لحريق منذ أربع سنوات، معلنة أنها أطلقت حظرًا تامًا للحرائق في معظم أنحاء البلاد، مطالبة المواطنين في 5 مناطق كاملة بإعداد خطة إخلاء، والتفكير في مغادرة منازلهم في وقت مبكر من مساء الإثنين.

هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية، وصفت ظروف الطقس المتوقعة غدًا الثلاثاء، بأنها الأسوأ منذ سنوات، حيث من المنتظر أن تشهد البلاد موجة حر مصحوبة برياح واسعة النطاق، تبلغ سرعتها من 40 إلى 50 كيلومترًا في الساعة، متوقعين حدوث عواصف رعدية بعضها شديد، محذرين من أن موجة الحر يمكن أن تؤثر على أي شخص، مطالبين أفراد المجتمع باتخاذ خطوات لحماية أنفسهم.

فرق الإطفاء تنتشر في كافة المناطق
إخماد مستحيل

ونشرت أستراليا، الآلاف من رجال الإطفاء في جميع أنحاء البلاد، لكن السلطات حذرت من أنه قد يكون من "المستحيل" إخماد حرائق الأعشاب سريعة الحركة؛ بسبب الظروف الجوية، وبحسب شبكة "إي بي سي نيوز" الأسترالية، فقد حثت أيضًا المتواجدين في المناطق الوطنية على المغادرة أيضًا، قبل ظروف الحرائق "الكارثية" المتوقعة يوم الثلاثاء.

وأرجعت الشبكة، قيام الدولة بإصدار حظر كامل ضد الحرائق، إلى المزيج من الظروف الحارة والجافة، والرياح العالية السرعة، واحتمال حدوث برق جاف التي ستجتاح منطقتي ويميرا ومالي، كما أن خطورة تغير الرياح ستدفع النيران إلى الانتشار في المناطق عالية المخاطر، التي وفقًا لهم يجب أن تكون مستعدة لانقطاع التيار الكهربائي في حالة اشتداد الحرائق.

خطة النجاة

كبير مسؤولي هيئة مكافحة الحرائق في البلاد، جيسون هيفرنان، طالب المواطنين في مدن رينبو وواراكنابيل ومينييب وروبانيوب ومورتوا، بأنه يجب أن يفكروا في مغادرة المنطقة، مؤكدًا أن خطة النجاة من حرائق الغابات موضع التنفيذ الآن، موجهًا حديثه للمواطنين قائلًا: "إذا كانت خطتك هي المغادرة مبكرًا، فارحل الليلة، أو في وقت مبكر جدًا من صباح الغد الثلاثاء".

صورة توضح الأماكن المتوقع انتشار النيران فيها

مسؤولو الهيئة، ووفقًا للشبكة الأسترالية، حذّروا المواطنين من أن ظروف الغد تعرض حياتهم وحياة عائلاتهم للخطر، إذا اندلع حريق وانتشر، طالبين منهم عدم التخطيط للدفاع عن منازلهم من خلال أيام الحرائق الكارثية، موجهين المواطنين إلى الإقامة في المناطق البعيدة عن الخطر المتمثلة في المعسكرات والحدائق العامة والغابات.

خارج السيطرة

من جهتها قامت السلطات بإغلاق حوالي 60 مدرسة وخدمات التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة، خوفًا على حياة الأطفال، متوقعين أن تكون الحرائق الكارثية خارجة عن السيطرة وسريعة الانتشار، وفي بعض الأحيان لن تتمكن خدمات الطوارئ من إخمادها بشكل فعال، على الرغم، وفقًا للشبكة، من أنه سيكون هناك الآلاف من رجال الإطفاء الذين يبذلون قصارى جهدهم لإخماد الحرائق التي تحدث في أي مكان في المناظر الطبيعية بسرعة.