الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تخوف من ارتفاع أعداد الضحايا.. اليونان تواصل مكافحة أكبر حرائق غابات في تاريخها

  • مشاركة :
post-title
حرائق الغابات في تشناق قلعة التركية

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

لليوم السابع على التوالي، تتواصل جهود عناصر الإطفاء في اليونان، اليوم الجمعة، لمكافحة حرائق الغابات الكبرى المشتعلة، في ظلّ وضع صعب لا سيما في الشمال، لتشهد اليونان أصعب عام من حيث الظروف المناخية منذ بدء جمع بيانات الأرصاد الجوية، إذ كان على عناصر الإطفاء مكافحة 516 حريقًا جديدًا خلال الأسبوع الماضي، حسبما ذكر المتحدث باسم الحكومة بافلوس ماريناكيس.

ويستعر في إيفروس الحريق الأكبر، إذ امتدّت النيران التي اندلعت السبت قرب مدينة ألكسندروبولي الساحلية على مساحة تتجاوز 15 كيلومترًا، فيما ارتفعت حصيلة القتلى المتأثرين بالحرائق في عموم البلاد إلى 21 شخصًا.

تخوفات من ارتفاع تعداد الضحايا

وقال جهاز الإطفاء اليوناني، اليوم الجمعة، إنه عثر على جثة رجل في منطقة إيفروس في شمال اليونان، المنطقة نفسها التي عثر فيها يوم الاثنين على جثة الضحية الأولى لحرائق هذا الأسبوع.

وسابقًا هذا الأسبوع، عُثر على 19 جثة في نفس المنطقة يُعتقد أنها لمهاجرين، بينهم طفلان. ونبّه مسؤولون إلى أن المنطقة نقطة دخول رئيسية للمهاجرين من تركيا، لذلك يُخشى العثور على مزيد من الضحايا بين طالبي اللجوء الذين لم يتمكنوا من الهروب من النيران.

الأكبر في الاتحاد الأوروبي

ووفقًا للتكتل القاري، تعد حرائق غابات ألكسندروبولي هى الأكبر في الاتحاد الأوروبي لعام 2023 وثاني أكبر حرائق منذ عام 2000. 

وقال الناطق باسم جهاز الإطفاء يانيس أرتوبيوس، الجمعة، لتلفزيون "إي آر تي" العام: للأسف حريق منطقة إيفروس هو الأشد بين كلّ الحرائق التي نواجهها في الوقت الراهن وتشكلّ هذه المنطقة "الجزء الأصعب" في مكافحة الحرائق.

حرائق بسبب البشر

وكان وزير الحماية المدنية اليوناني فاسيليس كيكيلياس، أكّد أنه تم رصد عدة محاولات لمشعلي حرائق لإضرام النار من جديد في جبل بارنيثا منذ صباح أمس الخميس، مشيرًا إلى أن الشرطة وجهاز الاستخبارات يحققان في الحوادث.

وأتت الحرائق على أكثر من 60 ألف هكتار في شمال اليونان، وخمسة آلاف هكتار أخرى غرب أثينا، وفق تقديرات المرصد الوطني لحرائق الغابات الذي تديره جامعة أرسطو في تيسالونيكي.

حريق تشناق قلعة

واستعرت النيران في تركيا المجاورة لليونان وامتدت على مساحات واسعة، إذ أعلن وزير الزراعة والغابات إبراهيم يوماكلي، أمس الخميس، أنه تمت السيطرة على حريق الغابات في تشناق قلعة، الذي اندلع على مساحة 4 آلاف و80 هكتارًا وتسبب في إغلاق الطريق السريع ومضيق الدردنيل أمام وسائل النقل.

وأضاف يوماكلي: "النيران باتت تحت السيطرة بعد 48 ساعة من اندلاعها، وعزاؤنا الوحيد هو عدم وقوع خسائر في الأرواح"، بحسب موقع "NTV" الإخباري التركي.

واستمرت جهود الإطفاء في الحريق الذي اشتد بسبب تأثير الرياح، وتدخلت 28 طائرة هليكوبتر و77 خزان مياه و445 مركبة و3100 فرد في محاولات للسيطرة على الحريق.

وتم إخلاء 11 قرية كإجراء احترازي، حيث أُعلن أن النيران تشكل خطراً على هذه القرى، وبينما تأثر 95 شخصًا بالدخان الناتج عن الحريق وتم الإعلان عن استمرار علاج 8 مواطنين.