الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أيلون ماسك يؤثر على الحرب الروسية.. اتهامات بين كييف وموسكو

  • مشاركة :
post-title
أوكرانيا تدعي أن القوات الروسية تستخدم محطات Starlink

القاهرة الإخبارية - عبدالله علي عسكر

سجال عريض نشب بين المخابرات العسكرية الأوكرانية وشركة "ستارلينك" التي يملكها رجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك، حول استخدام الاتصالات التي توفرها الشركة عبر كوكبة من الأقمار الاصطناعية في الحرب الروسية الأوكرانية.

روسيا تستخدم ستارلينك

صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أعدت تقريرًا حول الأمر، إذ ذكرت الرواية الأوكرانية التي تقول "إن روسيا تستخدم ستارلينك الخاص بإيلون موسك على خط المواجهة في أوكرانيا، وأن اعتماد القوات الروسية لخدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الخاصة بإيلون ماسك أصبح منهجيًا".

و"ستارلنك" ‏هي كوكبة من الأقمار الاصطناعية المصنوعة بواسطة شركة "سبيس إكس" لتوفير خدمة الاتصال القمري عبر الإنترنت، وتكون من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة، لتعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية.

وقالت وحدة المخابرات العسكرية الأوكرانية GUR على "تيليجرام"، "إن اعتراضات الراديو أكدت استخدام محطات ستارلينك من قبل الوحدات الروسية العاملة في منطقة دونيتسك المحتلة بشرق أوكرانيا.

اتهامات بين كييف وموسكو حول استخدام ستارلينك في الحرب
طبيعة نظامية

وقال أندريه يوسوف، ضابط في وحدة المخابرات العسكرية الأوكرانية: "نعم، تم تسجيل حالات لاستخدام الروس لهذه الأجهزة، لقد بدأ هذا يأخذ طبيعة نظامية."

وقدمت المخابرات العسكرية الأوكرانية ادعاءها بعد تقارير متعددة في الأيام الأخيرة، تفيد بأن القوات الروسية تستخدم أجهزة ستارلينك، فيما تفاخرت إحدى المجموعات التطوعية الروسية على وسائل التواصل الاجتماعي بالأجهزة التي قالت إنها اشترتها للقوات الروسية.

نفي "سبيس إكس"

ونفت شركة "سبيس إكس"، المالكة لشركة ستارلينك، التقارير التي تفيد بأنها باعت معدات للحكومة أو الجيش الروسي، وفي منشور على موقع "X"، قال أيلون ماسك، الرئيس التنفيذي للشركة: "يزعم عدد من التقارير الإخبارية الكاذبة أن سبيس إكس تبيع محطات ستارلينك، لروسيا، "هذا غير صحيح بشكل قاطع، فلم يتم بيع أي اتصالات لستارلينك، بشكل مباشر أو غير مباشر إلى روسيا".

وقال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، للصحفيين، الإثنين، "إن ستارلينك غير معتمدة في روسيا، وبالتالي لا يمكن توفيرها رسميًا هنا، ولا يمكن استخدامها بأي شكل من الأشكال"، مضيفًا "ربما لا ينبغي لنا أن نخوض في النقاش بين نظام كييف ورجل الأعمال ماسك"، بحسب ما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء.

ماسك قدم الآلاف من محطات ستارلينك لأوكرانيا
ماسك يدعم أوكرانيا

قدم ماسك الآلاف من محطات ستارلينك، لأوكرانيا لمساعدتها على صد القوات الروسية، بعد وقت قصير من غزوها واسع النطاق في فبراير 2022، مما أعطى قوات كييف ميزة تكنولوجية قيمة في شكل إنترنت عالي السرعة للاتصالات والاستهداف وبرامج إدارة ساحة المعركة، ومع ذلك، تحول مديح كييف لرجل الأعمال إلى غضب، عندما بدأ ماسك في الحد من تشغيل ستارلينك في مناطق أوكرانيا التي احتلتها القوات الروسية منذ عام 2014، بما في ذلك شبه جزيرة القرم.

وأرادت أوكرانيا أن تكون قواتها قادرة على استخدام النظام في العمليات في المناطق التي تسيطر عليها روسيا في أراضيها، على الرغم من أن كييف تشكو من أن الروس يستخدمونه في المناطق المتنازع عليها، لكن إدخال أو إعادة تقديم ما يسمى "السياج الجغرافي" لوقف استخدام روسيا لستارلينك على خط المواجهة يمكن أن يؤثر أيضًا على أجهزة الجيش الأوكراني؛ نظرًا لقرب مواقع الجانبين، وفق "فاينانشال تايمز".

رد "سبيس إكس"

وقالت "سبيس إكس": "إذا حصلت الشركة على علم بأن محطة ستارلينك يتم استخدامها من قبل طرف خاضع للعقوبات أو غير مصرح به، فإنه يتم التحقيق في المطالبة لاتخاذ إجراءات لإلغاء تنشيط المحطة إذا تم تأكيدها".

ورفض رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك السماح للقوات الأوكرانية باستخدام ستارلينك لشن غارة بحرية بطائرة بدون طيار على السفن الروسية في سيفاستوبول، وقال "إنه يخشى أن يؤدي ذلك إلى رد فعل نووي من موسكو"، وفق "فاينانشال تايمز".