الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

رغم الحظر.. روسيا تبدأ استخدام "ستارلينك" في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
مقاتلة أوكرانية تستخدم شبكة "ستارلينك" - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد صوان

زعم جنود أوكرانيون أن الجيش الروسي بدأ في استخدام شبكة الاتصالات الفضائية "ستارلينك"، التابعة لشركة عملاق الاتصالات الأمريكي إيلون ماسك في أوكرانيا.

وشارك الصحفي الأوكراني "أندريه تسابلينكو"، في منشور عبر قناته على منصة "تليجرام"، لقطة شاشة لمنشورين على منصة "إكس" - تويتر سابقًا - يقول إنهما من جنديين أوكرانيين، مضيفًا "كتب الجيش أن المحتلين - أي الروس - لديهم ستارلينك بحسابات مرخصة".

وكتب أحد الجنود، في إشارة إلى المناطق الأربع في أوكرانيا التي ضمتها روسيا: "الروس بدأوا في استخدام ستارلينك بشكل جماعي".

وقال: "يتم تفعيل الحسابات وهم يعملون في الأراضي المحتلة".

كما أفادت وسائل الإعلام الروسية أيضًا بأن أنظمة الاتصالات عبر الأقمار الصناعية "ستارلينك" تُباع الآن عبر العديد من المتاجر الروسية عبر الإنترنت، ويتم توفيرها عبر وسيط.

ووفق تقرير لمجلة "نيوزويك" الأمريكية، يتم بيع الأنظمة إلى الوحدات الروسية لاستخدامها في المناطق التي تم ضمها من أوكرانيا.

"ستارلينك" في أوكرانيا

كانت شركة "سبيس إكس" - التابعة لشركة "ماسك" - نشرت أقمارها الصناعية "ستارلينك" للمساعدة في تزويد كييف بخدمة الإنترنت في الأيام الأولى للعملية العسكرية الروسية واسعة النطاق بأوكرانيا.

وقتها، قال "ماسك" إن نظامه للإنترنت عبر الأقمار الصناعية "يوفر لأوكرانيا ميزة كبيرة في ساحة المعركة".

وفي يونيو 2023، حصلت "ستارلينك" على عقد من وزارة الدفاع الأمريكية لشراء خدمات الأقمار الصناعية لأوكرانيا.

ومولت الشركة - حتى الآن - شبكة تضم ما يقرب من 4000 قمر صناعي لإطلاقها في مدار أرضي منخفض، إذ تستخدمه قوات كييف للاتصالات في ساحة المعركة بالحرب مع روسيا.

ورفض "ماسك" سابقًا السماح لأوكرانيا باستخدام خدمات الإنترنت التابعة له لشن هجوم على شبه جزيرة القرم "لتجنب التواطؤ في عمل حربي كبير".

وكتب في أوائل سبتمبر 2023 على منصة "إكس" - تويتر سابقًا - قائلًا إن هناك طلبًا طارئًا من السلطات الحكومية الأوكرانية لتفعيل" ستارلينك" على طول الطريق إلى سيفاستوبول.

وقال: "إذا وافقت على طلبهم، فإن "سبيس إكس" ستكون متواطئة بشكل صريح في عمل كبير من أعمال الحرب وتصعيد الصراع".

في روسيا

على الرغم من أن شبكة "ستارلينك" لا تعمل في روسيا، إلا أنها الآن قادرة على استخدامها في المناطق الأربع التي ضمتها وفي شبه جزيرة القرم، التي ضمها بوتين من أوكرانيا في عام 2014، حسبما أفاد موقع "كومنيوز" الروسي.

وذكر الموقع أن "التجار لا يخفون حقيقة أن أجهزة ستارلينك موجهة إلى المشاركين في الحرب ويتم شراؤها بكميات كبيرة".

واستشهد المنفذ الإعلامي بمتطوعين روس في الحرب، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن هناك العديد من أنظمة "ستارلينك" تستخدمها قوات موسكو في ساحة المعركة بأوكرانيا.

وقال أحد المتطوعين: "أسباب الاستخدام هي الراحة والتنقل والأمن".

وقال مصدر في سوق الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مطلع على الوضع، لموقع "ComNews" إنه يتم تسليم أنظمة "ستارلينك" بكميات كبيرة إلى روسيا، وحدد دول ثالثة كموقع لشراء المعدات بالجملة.

وأضاف: "قبل استيرادها إلى روسيا، يتم تسجيل المحطات تحت شركات أجنبية مختلفة - غالبًا ما يتم تضمين قبرص - وبعد ذلك يتم تنشيط حساب تحت أي اسم، وغالبًا ما يكون اسمًا وهميًا".

كما أكد مدير إحدى الشركات التي تقوم بتوريد المعدات للاحتياجات العسكرية، أن الوحدات النظامية التابعة للقوات المسلحة الروسية ممنوعة من استخدام معدات "ستارلينك"، وقال إنها تستخدم فقط من قبل الوحدات التطوعية.