الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

عشرون فيلما في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين السينمائي الدولي

  • مشاركة :
post-title
بوستر الدورة 74 لمهرجان برلين السينمائي

القاهرة الإخبارية - رشا حسني

أيام قليلة تفصلنا عن بداية الدورة الـ74 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، والتي ستنعقد في الفترة من 15 وحتى 25 فبراير، والذي أعلنت إدارته تفاصيله في مؤتمر صحفي منذ أيام، حيث أعلن المدير الفني للمهرجان كارلو شاتريان، عن أفلام المسابقة الدولية والتي بلغ عددها عشرين فيلمًا، تتضمن عددًا من الأفلام المهمة لمخرجين مخضرمين وواعدين، بالإضافة إلى عدد من أهم النجوم العالميين من بينهم النجمة الأمريكية روني مارا والنجمة الفرنسية إيزابيل أوبير، والنجم الأيرلندي المُرشح لجائزة الأوسكار كيليان ميورفي، بطل فيلم الافتتاح "أشياء صغيرة كهذه".

تضم مسابقة المهرجان الرئيسية هذا العام 20 فيلمًا من 30 دولة، بينها 19 فيلمًا عرض عالمي أول، بينما يشهد فيلم A Different Man عرضه الدولي الأول بعد أن عُرض عالميًا للمرة الأولى من خلال مهرجان صندانس السينمائي الدولي.

تتنوع أفلام المسابقة الرسمية ما بين الأفلام الروائية التي يبلغ عددها 18 فيلمًا والأفلام الوثائقية التي يبلغ عددها فيلمين فقط، ويصل عدد أفلام المسابقة التي أخرجتها أو شاركت في إخراجها مخرجات سيدات إلى 6 أفلام، بالإضافة إلى 9 مخرجين شاركت أفلامهم في المهرجان من قبل 6 منهم شاركوا في المسابقة الرسمية.

وعبّر كارلو شاتريان، المدير الفني للمهرجان، عن سعادته باختيارات هذا العام قائلًا "نحن سعداء جدًا باختيارات هذا العام تحديدًا، حيث حققنا من خلالها أكثر توازن ممكن ما بين الأصوات التي نعرفها واعتدنا على رؤية أعمالها والأصوات الجديدة والواعدة في مشهد السينما المستقلة".

وأضاف شاتريان: "ما يدفعنا إلى اختيار الأفلام هو بالطبع حرصنا على تنوع القصص وتنوع رواتها، ولكن أيضًا وأكثر من ذلك تعدد الأساليب السينمائية بهدف إظهار الإمكانيات الكبيرة للغة السينما".

فيلم Small Things Like These
فيلم الافتتاح

يبدأ مهرجان برلين السينمائي هذا العام عروضه بالفيلم الأيرلندي البلجيكي Small Things Like Theseأو أشياء صغيرة كهذه للمخرج تيم ميلانتس، والذي كتب له السيناريو الكاتب المسرحي والممثل الأيرلندي إندا والش، بطولة النجم الأيرلندي المُرشح لجائزة الأوسكار كيليان ميورفي، بالاشتراك مع أيلين والش وميشيل فيرلي وإميلي واتسون، كما يتنافس الفيلم أيضًا على جوائز المسابقة الدولية، إذ يعتبر واحدًا من أفلام المسابقة.

الفيلم مأخوذ عن كتاب للكاتبة الأيرلندية الشهيرة كلير كيجان ومن إنتاج كيليان ميورفي والمنتج الأيرلندي آلان مولوني.

فيلم Black Tea
أفلام المسابقة الدولية

من بين أبرز الأفلام المشاركة بالمسابقة فيلمBlack Tea للمخرج الموريتاني عبدالرحمن سيساكو مخرج فيلم تمبكتو، الذي فاز بثلاث جوائز سيزار من بينها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج.

وتدور أحداث الفيلم حول "آية"، امرأة من ساحل العاج في أوائل الثلاثينيات من عمرها، تقول "لا" في يوم زفافها، وتهاجر إلى الصين وتقع في حب كاي، صاحب محل الشاي الذي تعمل به.

فيلم Suspended Time

بينما يشارك المخرج الفرنسي الكبير أوليفيه أساياس، الفائز بجائزة أفضل مخرج بمهرجان "كان" السينمائي الدولي عام 2016 بأحدث أفلامهSuspended Time والذي تدور أحداثه في قالب كوميدي في أبريل عام 2020 للمخرج السينمائي إتيان وشقيقه بول، الصحفي الموسيقي، اللذين يقضيان فترة الحجر الصحي معًا في منزل طفولتهما مع شركائهما الجدد.

فيلم A Traveler’s Needs

أما عن المخرج الكوري الجنوبي غزير الإنتاج هونج سانج سو، فيشارك للمرة السادسة في المسابقة الرسمية للمهرجان هذا العام بأحدث أفلامهA Traveler’s Needs والذي وصفه المدير الفني للمهرجان كارلو شاتريان، بأنه فيلم كوميدي لكنه ذو نظرة خفيفة ولكنها عميقة في نفس الوقت للعلاقات الإنسانية.

الفيلم من بطولة النجمة الفرنسية الكبيرة إيزابيل أوبير والتي ستتسلم جائزة الدب الفضي الفخرية التي لم تستطع تسلمها شخصيًا عام 2022، ويُعد الفيلم التعاون الثالث لها مع سانج سو بعد فيلم In Another Country إنتاج عام 2012 وفيلم Claire’s Camera إنتاج عام 2017 واللذان عُرضا عالميًا للمرة الأولى من خلال مهرجان كان السينمائي الدولي.

فيلم The Empire

بينما يعود المخرج الفرنسي برونو دومون إلى مهرجان برلين بعد 11 عامًا من خلال فيلم الخيال العلمي المُنتظر The Empire وذلك بعد عرض فيلمه Camille Claudel 1915 في المسابقة الرسمية للمهرجان عام 2013.

فيلم Langue Etrangere

ومن بين الست مشاركات النسائية في المسابقة، تشارك المخرجة الفرنسية كلير برجر بثالث أفلامها الطويلة Langue Etrangere، بينما تشارك المخرجة الفائزة بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان كان السينمائي الدولي عام 2019 فسوف يُعرض ثاني أفلامهاDahomey وهو فيلم وثائقي تدور أحداثه حول إعادة ثلاثة تماثيل إلى المكان الذي سُرقت منه منذ أكثر من قرن في بنين بإفريقيا.

فيلم La Cocina

أما الممثلة الأمريكية روني مارا، فتشارك في المسابقة من خلال فيلم La Cocina للمخرج المكسيكي ألونزو رويزبالاثيوس، والذي تدور أحداثه بالكامل في مطبخ أحد مطاعم نيويورك، وهو أول فيلم يقوم بإخراجه رويزبالاثيوس خارج المكسيك، والذي كان قد شارك في مسابقة برلين سابقًا بفيلم Museo عام 2018، والذي فاز بجائزة أفضل سيناريو، وفيلمA Cop Movie عام 2021.

فيلم Dying

ومن بين الأفلام الألمانية المشاركة في المسابقة الرسمية فيلمDying للمخرج ماتياس جلازنر في ثالث تنافس له على جوائز المسابقة الرسمية، بعد مشاركته بفيلم The Free Will عام 2006 وفيلم Gnade عام 2012.

وعن المشاركة الاسكندنافية الوحيدة في المسابقة الرسمية لمهرجان برلين هذا العام، فتأتي من خلال الفيلم الدنماركي Sons للمخرج جوستاف مولر، والذي تدور أحداثه في إطار دراما الإثارة النفسية حول سجانة تواجه معضلة عندما يتم نقل شاب من ماضيها إلى سجنها.

لجنة تحكيم المسابقة الدولية
لجان التحكيم

تترأس الممثلة والمخرجة والمنتجة المكسيكية من أصل كيني والحائزة على جائزة الأوسكار لوبيتا نيونجو، لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان هذا العام، بينما تضم اللجنة في عضويتها كلًا من الممثل والمخرج الأمريكي برادي كوربيت، والمخرجة وكاتبة السيناريو الصينية آن هوي، والمخرج الألماني كريستيان بيتزولد، والمخرج الإسباني ألبيرت سيرا، والروائية الأوكرانية أوكسانا زابوزكو، وأخيرًا الممثلة الإيطالية جاسمين ترينكا.

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقى Encountersأو لقاءات كلًا من كاتب السيناريو والمخرج الأرجنتيني ليساندرو ألونسو، وكاتب السيناريو والمخرج الكندي دينيس كوتيه وكاتبة السيناريو والمخرجة الإيطالية تيزا كوفي.

لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم أول

أما لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم أول، فتضم في عضويتها المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة الأمريكية إليزا هيتمان والمبرمجة بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي الكندية أندريا بيكار والمنتجة الدنماركية كاترين بورس.

لجنة تحكيم قسم Generation

هذا ويشارك المخرج العراقي الفرنسي عباس فاضل في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، بينما يشارك المخرج السوداني أمجد أبو العلاء في لجنة تحكيم قسم Generation.

مارتن سكورسيزي
تكريم المخرج مارتن سكورسيزي

أعلنت إدارة مهرجان برلين في وقت سابق عن تكريم المخرج والمنتج الأمريكي المخضرم مارتن سكورسيزي، وذلك بمنحه جائزة الدب الفضي الفخرية تقديرًا له عن إنجازاته طوال حياته في مجال صناعة الأفلام، وذلك في حفل خاص يقيمه المهرجان في قصر برليناله في 20 فبراير 2024.

وقد قال المدير الفني للمهرجان كارلو شاتريان، عن حيثيات تكريم سكورسيزي "بالنسبة لأي شخص يعتبر السينما بمثابة فن تشكيل القصة بطريقة شخصية وعالمية، فإن مارتن سكورسيزي هو نموذج لا مثيل له، لقد رافقت أفلامه تاريخنا كمتفرجين وبشر، وعاشت شخصياته ونمت داخلنا، وساعدتنا نظرته للتاريخ والبشرية على فهم وتساؤل من نحن ومن أين أتينا، يعد فيلم Killers of the Flower Moon، أحدث أفلامه، أحد أعظم إنجازاته، وكما قال سكورسيزي نفسه ببلاغة شديدة، فإن الفيلم عبارة عن عرض يعترف بمدى الرعب الذي عاشه مجتمع أوسيدج، وهو فيلم قد يمنح أيضًا نوعًا من العزاء، إنه لمن دواعي سروري أن نرحب مرة أخرى بصديق عزيز للمهرجان؛ كي نقدم له تلك الجائزة المرموقة".