الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مارتن سكورسيزي يحصل على الدب الذهبي الفخري في مهرجان برلين

  • مشاركة :
post-title
المخرج مارتن سكورسيزي

القاهرة الإخبارية - محمود ترك

أعلنت إدارة مهرجان برلين السينمائي الدولي أنها ستكرم المخرج مارتن سكورسيزي، بجائزة الدب الذهبي الفخرية في الدورة الـ74 للمهرجان، التي تقام خلال الفترة من 15 إلى 25 فبراير المقبل.

ومن المقرر أن يتسلم سكورسيزي جائزة الإنجاز مدى الحياة من المهرجان في حفل خاص، يقام 20 فبراير المقبل، حسبما ذكرت صحيفة "washingtontimes".

وقالت مارييت ريسنبيك، المديرة التنفيذية لمهرجان برلينال، وكارلو شاتريان، المدير الفني، في بيان مشترك: "بالنسبة لأي شخص يعتبر السينما بمثابة فن تشكيل القصة بطريقة شخصية وعالمية تمامًا، فإن مارتن سكورسيزي هو نموذج لا مثيل له".

وأضاف البيان: "رافقت أفلامه تاريخنا كمتفرجين وبشر، وعاشت شخصياته ونمت داخلنا، وساعدتنا نظرته للتاريخ والبشرية على فهم وتساؤل من نحن ومن أين أتينا؟ ويعد فيلم Killers of the Flower Moon، أحدث أفلامه، أحد أعظم إنجازاته". 

وقال سكورسيزي الفيلم عبارة عن "عرض يعترف بمدى الرعب الذي عاشته قبيلة أوسيدج، وإنه لمن دواعي سروري أن نرحب مرة أخرى بصديق عزيز للمهرجان وأن نقدم له جائزة الشرف المرموقة.

يشار إلى أنه عرض لسكورسيزي العديد من الأفلام في مهرجان برلين، أولها فيلم Raging Bull، الذي عُرض خارج المنافسة عام 1981، يليه فيلم Cape Fear، الذي عُرض في المنافسة عام 1992، وGangs of New York، الذي تم عرضه خارج المنافسة في عام 2003، وافتتح فيلمه الموسيقي Shine a Light، فعاليات المهرجان عام 2008، بينما تم عرض Shutter Island خارج المنافسة عام 2010.

يذكر أنه توج بالجائزة نفسها قبل سكورسيزي، العديد من النجوم منهم ستيفن سبيلبرج، الذي حصل على الجائزة العام الماضي، بالإضافة إلى ويم فيندرز، كين لوتش، إيزابيل هوبرت، وهيلين ميرين.