الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تعاون بين مهرجاني الأقصر وخريبكة للسينما الإفريقية لدعم الإنتاج العربي

  • مشاركة :
post-title
بروتوكول بين مهرجاني الأقصر للسينما الأفريقية والسينما الإفريقية بخريبكة

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، التوضل إلى بروتكول تعاون مع مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، وقعته المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر، والكاتب ثلاث عبد العزيز، مدير الإعلام والتواصل بمهرجان خريبكة السينمائي، بحضور الفنان المصري محمود حميدة، رئيس شرف مهرجان الأقصر، والمخرج حسن بنجلون أحد أعضاء مجلس مهرجان خريبكة بالمغرب، والسيناريست سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر.

وقال "حميدة": "كان لديّ عدة تساؤلات دائمًا لماذا لا يوجد معنا سينمائيون عرب آخرون؟ ولماذا لا نقوم بصناعة فيلم في المغرب؟ ولماذا لا تقوم المغرب بصناعة فيلم مصري؟ بل لا يوجد تبادل ثقافات وصناعة سينمائية لدينا في الوطن العربي، إلى أن فهمت في النهاية أن الوطن العربي يتعامل معنا بأننا لنا الريادة بأننا أصحاب الصناعة العربية".

وتابع: "علينا وعلى صناع السينما الشباب أن يضعوا أيديهم في أيدي بعضهم ويؤمنوا بالمساواة ويعززوا التعاون المتبادل، لأننا لدينا صنّاع وإمكانيات ومتطلبات السوق أيضًا، ولذلك أطالب بالتكاتف والتعاون، بل والمشاهدة لأنها عادة، وأن يتعود الجمهور على مشاهدة أفلامنا، سواء الأفلام المغربية في مصر أو الأفلام المصرية في المغرب، مثلما كان الجمهور في المغرب العربي يشاهد الفيلم المصري وكانوا يطلقون عليه حينها الفيلم العربي".

بينما أوضحت المخرجة عزة الحسيني، أن أحد أدوار وأهداف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية هو خلق مساحة للتعاون والإنتاج المشترك في المنطقة العربية وأنه أيضًا دور صناع السينما جميعًا.

فيما كشف الكاتب ثلاث عبد العزيز، أنهم وقعوا اتفاقًا قبل ذلك للمشاركة وتبادل الثقافات مع بعض المدن العربية، وقال مازحًا: "نحن في المهرجانات يجب أن نتعامل معه على أنه عمل خيري لأن السينما والفنون هدفها الأول إنساني من الطراز الأول، وأنا سعيد بهذا التعاون المثمر والمفيد للجمهور في المنطقة".