الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بتكريم مبدعين وحضور فلسطين.. انطلاق الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

  • مشاركة :
post-title
افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

القاهرة الإخبارية - فنون وثقافة

تحت شعار "إفريقيا كل الألوان"، وتضامن مع القضية الفلسطينية، أُقيم حفل افتتاح الدورة الـ13 لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، مساء اليوم الجمعة، إذ حضر العديد من النجوم في أجواء تلمس التاريخ المصري القديم من معبد الأقصر، وسار على السجادة الحمراء نجوم السينما من مختلف بلاد القارة، منهم حسن الرداد وإيمي سمير غانم، ومحمود حميدة، والبوركينابية آيا كيتا يارا، وعدد من النجوم والمخرجين والمنتجين من مصر والدول العربية والإفريقية.

أجواء خاصة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يحرص عليها في حفلي افتتاح وختام كل دورة، إذ تحرك ضيوف المهرجان إلى الحفل عبر مراكبة نيلية فرعونية تحمل اسم "الذهبيات"، وحملت المركبات 32 وفدًا من 30 دولة إفريقية، متجهة إلى معبد الأقصر، أحد أبرز وأقدم المعابد الأثرية.

حضرت القضية الفلسطينية في افتتاح المهرجان، إذ ارتدى البعض الوشاح الفلسطيني الشهير، كما بدأ الحفل بتقديم فقرة غنائية عن فلسطين، من أشعار فؤاد حداد وأداء المطربة آية حميدة، نالت إعجاب الحاضرين، ثم صعد سيد فؤاد، رئيس ومؤسس المهرجان، ليؤكد تضامن الدورة الجديدة من الحدث السينمائي السنوي المقام بالأقصر مع القضية الفلسطينية، كما أدان مجازر الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

إيمي سمير غانم وحسن الرداد في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

وشهد حفل الافتتاح أيضًا فقرة فنية تحمل اسم شعار المهرجان "إفريقيا كل الألوان"، كلمات وألحان هيثم الخميسي، قبل أن يصعد الفنان محمود حميدة، الرئيس الشرفي للمهرجان، ويتحدث عن اختلاف وتفرد الأقصر، واصفًا المحافظة بأنها "واحدة من العلامات الأرضية الكبرى"، باختلافها وتميزها الشاخص في أهلها، كما هو شاخص في الآثار الإنسانية التي تحتويها المدينة، وتبعث على الطمأنينة.

وأضاف "حميدة" أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وُلِد كبيرًا، ويستمد بريقه من المدينة التاريخية، متمنيًا أن يظل كبيرًا.

تكريم خيري بشارة

تحمل الدورة الحالية من المهرجان اسم خيري بشارة، وشهد الحفل تكريم المخرج البارز، إذ تسلم درع التكريم من محمود حميدة، قبل أن يهديه إلى مخرجين زملائه، وهم داود عبد السيد وعلي بدرخان، والراحلين محمد خان، وعاطف الطيب ورأفت الميهي، وتذكر في كلمته العديد من الرموز الفنية ومنهم عبد الوارث عسر، صلاح أبوسيف ويوسف شاهين، وعلي الزرقاني، وجلال الشرقاوي، وصلاح التهامي، وحسين القلا وسامي العدل.

تكريم خيري بشارة في افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

كما تم تكريم أسماء عدد من صناع السينما المؤثرين في إفريقيا، وهم الناقد المغربي الراحل نور الدين الصايل، مؤسس مهرجان خريبكة، والمخرجة السنغالية صافي فاي، والممثل المصري طارق عبد العزيز. وأيضًا تم تكريم السينما في جمهورية مالي، ضيف شرف المهرجان هذا العام، بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيسها.

وشهد الحفل أيضًا تكريم نجوم من مختلف دول إفريقيا، وهم إيمي سمير غانم وحسن الرداد، والمنتج جابي خوري من مصر، آيا كيتا يارا من بوركينا فاسو، المخرج حسن بنجلون من المغرب.

تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 15 فبراير الجاري، ونوهت عزة الحسيني، مديرة المهرجان، بأن الدورة الحالية تتميز ببرنامج متنوع، ويمثل نتاج جهد فريق عمل المهرجان طوال 10 أشهر ماضية، حرصوا فيها على تطوير برنامج مثير وغني.

فيما قال محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر، في كلمة ألقاها نيابة عن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، إن المهرجان استطاع فرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية على أرض المحافظة، باعتباره وسيلة تواصل وهمزة وصل بين كل الدول الإفريقية.