الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"الجنسية" مقابل "التجنيد".. أحدث مشاريع الكونجرس لحل "أزمة المهاجرين"

  • مشاركة :
post-title
التجنيد في الجيش الأمريكي

القاهرة الإخبارية - مصطفى لبيب

توصل نائبان في الكونجرس الأمريكي، إلى تشريع قانوني يوفر للمهاجرين سُبل الحصول على الجنسية الأمريكية، وفي الوقت نفسه يعمل على تعزيز التجميد في الجيش الأمريكي، حيث أطلقا عليه اسم " قانون الشجاعة للخدمة"، والذي يُعد أحدث تشريع لمواجهة تدفق الهجرة، خاصة على الحدود مع المكسيك.

وقدر مكتب الإحصاء الوطني الأمريكي، ارتفاع عدد المهاجرين إلى الولايات المتحدة مسجلًا أكبر زيادة منذ فتح الحدود في نهاية 2021 بعد وباء كورونا، حيث أُضيف أكثر من مليون شخص إلى سكان أمريكا بين الأول من يوليو 2021 والأول من يوليو 2022، وأحصى حرس الحدود أكثر من 225 ألف مهاجر هذا الشهر فقط، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

مُعالجة التحديات

ويهدف التشريع -وفقًا لصحيفة "واشنطن إكزامينر"- الذي قدمه النائبان بات رايان، وهو ديمقراطي من ولاية نيويورك، وجون جيمس، وهو جمهوري من ولاية ميشيجان، إلى معالجة تحديين يواجهان الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتمثل الأول في أزمة تدفق المهاجرين، الذين يحلمون بحياة أفضل مع عائلاتهم، والعمل من أجل المساهمة في بناء المجتمع الأمريكي.

كما يعالج التشريع الجديد، من وجهة نظرهم، أزمة التجنيد في صفوف القوات المُسلحة الأمريكية، حيث من المفترض أن يحصل المهاجر الذي يريد الانضمام والخدمة في الجيش، على الجنسية الأمريكية بطرق سريعة ومُيسرة على عكس المعتاد، وذلك بعد فحصهم والتأكد من كونهم مؤهلين لذلك، مشيرين إلى أن الخدمة بالزي العسكري تعتبر أعلى شرف لأي أمريكي.

الباسبور الأمريكي
قانون الشجاعة

وحول مشروع القانون، أكد النائب "رايان" للصحيفة، أن من لديه الشجاعة فقط من المهاجرين، للمساهمة في دعم الجيش الأمريكي، وأقسم اليمين على حماية الأمة والدفاع عنها، وقام بوضع حياته على المحك، فمن المؤكد أنهم يستحقون الفرصة ليصبحوا مواطنين أمريكيين، مُشيرًا إلى أنه لن يتخلى عن النضال من أجل إقرار إصلاحات كبيرة في مجال الهجرة؛ رغم المواقف الحزبية المتعارضة.

ويعتبر رايان واحدًا من عدد قليل من الديمقراطيين في مجلس النواب، الذين حاولوا العمل مع الجمهوريين لحل أزمة الحدود، حيث دعم العديد من الإجراءات التي اتخذها الحزبان هذا العام، وانضم في كثير من الأحيان إلى الجمهوريين في وصف موجة المهاجرين في نيويورك بأنها "لا يمكن الدفاع عنها".

أسبوع مُضطرب

ومن المُنتظر أن ينشئ التشريع برنامجًا تجريبيًا للمهاجرين للحصول على مسار سريع للجنسية مقابل الخدمة العسكرية، إذا نجحوا في إكمال العديد من خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية وفحوصات الخلفية لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وأشار عضو الكونجرس عن ولاية ميشيجان إلى أن الهجرة ضرورة اقتصادية وأخلاقية، وإعطاء المهاجرين فرصة، أمر لا يحتاج إلى تفكير.

جون جيمس، جمهوري من ولاية ميشيجان

ويأتي مشروع قانون "جيمس ورايان"، بعد أسبوع مضطرب في واشنطن، حيث أسقط الجمهوريون في مجلس الشيوخ مشروع قانون لأمن الحدود من الحزبين بقيمة 118 مليار دولار، حيث من المنتظر أن يواصل النائبان الضغط من أجل اتخاذ إجراءات ملموسة وعملية وقابلة للتنفيذ لتأمين الحدود ومعالجة النقص الحاد في التجنيد العسكري، ومساعدة المهاجرين الموجودين بالفعل في هذا البلد على بناء حياة أفضل لعائلاتهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن بيانات وزارة الدفاع أشارت إلى وجود نقص متوقع في الجيش بواقعة 10000 وظيفة، ومثلها في القوات الجوية، و6000 وظيفة في البحرية، كما فقدت الخدمات العسكرية بشكل جماعي أهداف التجنيد لما يقرب من 41 ألف مجند في السنة المالية 2023.