الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

حيلة محاسبية تمنح "سوناك" خصما بـ10% على الضرائب

  • مشاركة :
post-title
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

القاهرة الإخبارية - ياسمين يوسف

أظهر تقرير مالي لرئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، أنه دفع ضرائب أقل من المستحقة عن العام المالي 2022-2023، بعد تحويله مبلغ 1.8 مليون جنيه إسترليني إلى أرباح رأسمالية، ما يعني أنها خضعت للضريبة بمعدل أقل بـ20%، ليكون إجمالي الضرائب منخفضًا بـ10% عن المواطن العادي.

أقل بمعدل 10%

نشرت الحكومة البريطانية، الإقرار الضريبي لرئيس الوزراء، والذي يوضح أنه دفع في المجمل ما يزيد قليلًا على 500 ألف جنيه إسترليني ضرائب في المملكة المتحدة في الفترة 2022-2023.

وفي حين أن الشخص الذي يكسب 100 ألف جنيه إسترليني سنويًا يدفع عادة معدلًا فعليًا قدره 33% بمجرد فرض ضريبة الدخل والتأمين الوطني، دفع "سوناك" معدل ضريبة فعليًا قدره 23%، حسبما ذكرت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية.

ووفقًا للحسابات الرسمية الصادرة أمس الجمعة، حصل "سوناك" على أكثر من 2.2 مليون جنيه إسترليني العام الماضي، ودفع معدل ضريبة فعليًا قدره 23%. وظلت فاتورته الإجمالية منخفضة بسبب حقيقة أن 1.8 مليون جنيه إسترليني من أرباحه تم تحويلها إلى أرباح رأسمالية، ما يعني أنها خضعت للضريبة بمعدل أقل بنسبة 20%.

يتم فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية على بيع الأصول التي زادت قيمتها، ويغطي الأسهم والأصول التجارية والممتلكات الشخصية التي تزيد قيمتها على 6 آلاف جنيه إسترليني، بالإضافة إلى العقارات التي ليست المسكن الرئيسي للشخص.

مكاسب ارتفاع أسعار الفائدة

وأظهر الإقرار الضريبي لرئيس الوزراء البريطاني، أنه حصل على 2.23 مليون جنيه استرليني في السنة المالية 2022-2023. ويخضع مبلغ 433 ألف جنيه إسترليني لضريبة الدخل، والتي تم تحصيلها بمعدل فعلي قدره 38%، والباقي يأتي تحت أرباح رأس المال.

وارتفع مبلغ 1.8 مليون جنيه إسترليني الذي أعلنه في مكاسب رأس المال من 1.6 مليون جنيه استرليني في العام السابق.

جميع هذه الأرباح مستمدة من عائدات صندوق استثماري مقره الولايات المتحدة مدرج على أنه صندوق ائتماني أعمى (نقل ينقل الأصول إلى صندوق وتعيين وصيًا لإدارتها، وفقًا للعائد).

ودفع سوناك، الذي كان يعيش في كاليفورنيا ولا يزال يمتلك "بنتهاوس" هناك، 6847 دولارًا أيضًا ضريبة من أرباح الأسهم البالغة 45646 دولارًا. ويُظهر عائد سوناك أنه حصل على 139 ألف و477 جنيه إسترليني من راتبه رئيسًا للوزراء، بالإضافة إلى 3 آلاف و985 جنيهًا إسترلينيً من الدخل على مدخراته، بفضل ارتفاع أسعار الفائدة.

وضع مماثل لوزير الخزانة

وفي نفس الوقت الذي تم فيه الإعلان عن عائده، نشرت وزارة الخزانة أيضًا تفاصيل حول مقدار الضريبة التي دفعها وزير الخزانة جيريمي هانت العام الماضي. وأظهرت أنه دفع معدل ضريبة فعليًا قدره 28.5% في المملكة المتحدة، على الرغم من أن ذلك ارتفع إلى نحو 37% بمجرد أخذ دخله في جميع أنحاء العالم في الاعتبار.

ودفع هانت ما مجموعه 117 ألف جنيه إسترليني ضرائب محلية على دخله السنوي البالغ 416 ألفًا و605 جنيهات إسترلينية، وتم الإعلان عن نصف هذا المبلغ تقريبًا كأرباح رأسمالية. وقد حصل على 113 ألفًا و986 جنيهًا إسترلينيا من راتبه كعضو في البرلمان وراتبه الوزاري وحصل على فائدة قدرها 4 آلاف و60 جنيهًا استرلينيًا على مدخراته، حسبما كشفت عائدات شركة "Grunberg and Co".

ومثل رئيس الوزراء، لديه أيضًا ثقة عمياء، حيث يتم دفع بعض الضرائب على عائداتها في ولايات قضائية أجنبية لم يذكر اسمها. ومن المتوقع أن يصدر السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال، إقراره الضريبي في الأيام المقبلة.